غرفة تجارة رام الله تطالب بفتح القطاعات الاقتصادية على مدار الأسبوع

تاريخ النشر
غرفة تجارة رام الله تطالب بفتح القطاعات الاقتصادية على مدار الأسبوع
محلات مغلقة وسط رام الله بسبب جائحة كورونا-تصوير وكالة الأناضول

رام الله-أخبار المال والأعمال-طالبت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة، إعتبار المحافظة كباقي المحافظات غير الموبوءة بفيروس كورونا، وفتح كافة القطاعات الاقتصادية والأعمال التجارية على مدار الأسبوع مع الالتزام بالبروتوكول الصحي للوقاية من انتشار الوباء.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الغرفة، يوم الأربعاء، مع المحافظ ليلى غنام، في مقر الغرفة برام الله، جرى في ختامه تسليمها مجموعة من التوصيات والمطالب.

وطالبت الغرفة فتح محلات الألبسة والأحذية والإكسسوارات ومحلات الذهب والألعاب ومستلزمات العيد طيلة أيام الأسبوع مع التزامها بكافة الاجراءات الصحية الوقائية، خاصةً وأن عيد الفطر هو موسم ينتظره مختلف التجار لما يشهده من انتعاشة اقتصادية وحركة شرائية مرتفعة.

كما طالبت الغرفة بفتح صالونات التجميل والحلاقة، ومعارض السيارات كافة أيام الأسبوع، وحثّت المؤجّرين وأصحاب العقارات المقتدرين بضرورة التعاون في إعفاء المستأجرين من الايجار خلال الفترة الحالية.

وتفتح المصالح التجارية في المحافظة، في الوقت الحالي، بناءً على برنامج أيام محدد، حيث تفتح صالونات التجميل والحلاقة يومي الجمعة والسبت فقط، وعدد من المصالح الأخرى تفتح ثلاثة أيام في الأسبوع فقط، في إطار إجراءات الحكومة للوقاية من انتشار فيروس كورونا وضمان عدم الإزدحام والتباعد الاجتماعي.

ووعدت المحافظ غنام بتسليم التوصيات والمطالب بشكل عاجل لرئيس الوزراء محمد اشتية، بهدف دراسة سبل التخفيف عن التجار في المحافظة.

وأكدت غنّام أنه لا قرار حتى اللحظة بشأن إغلاق المحافظة قبل وخلال عيد الفطر السعيد.

بدوره، شكر مجلس إدارة الغرفة، ممثلي القطاع الخاص وكافة التجار على وقفتهم إلى جانب الحكومة في كافة القرارات التي اتخذتها وتسخيرهم لكافة إمكانياتهم للمساهمة في الحد من تداعيات انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني.

وأكد مجلس إدارة الغرفة أن هذه المطالب والتوصيات تهدف إلى تحفيز التجار للاستمرار في أعمالهم وتعزيز قدرتهم على الصمود، كي يتمكنوا من تجاوز هذه الظروف الصعبة بأقل الخسائر والأضرار.

يذكر أن محافظة رام الله والبيرة سجّلت 77 إصابة بفيروس كورونا، تركّز معظم الإصابات لعمال عائدين من إسرائيل ومخالطين لهم في عدد من قرى المحافظة، وتعافى منهم 64 مصابا، في حين ما يزال 13 مصابا يخضعون للمتابعة الصحية في مراكز الحجر التابعة لوزارة الصحة.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية عن تعافي 6 محافظات وخلوّها من أي إصابة بالفيروس هي: بيت لحم، جنين، قلقيلية، طوباس، سلفيت وأريحا.