كاتس وزيرا للمالية في إسرائيل خلفا لكحلون

تاريخ النشر
كاتس وزيرا للمالية في إسرائيل خلفا لكحلون
موشيه كحلون (يمين) ويسرائيل كاتس-صورة مركّبة-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- يتولى عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الليكود" يسرائيل كاتس، منصب وزير المالية في الحكومة الائتلافية التي ستؤدي اليمين مساء الخميس برئاسة بنيامين نتنياهو.

ويخلف كاتس في المنصب، موشيه كحلون، الذي لم يترشح للانتخابات بعد أن قرر اعتزال الحياة السياسية والاستقالة من منصبه الذي شغله على مدى 5 سنوات، رغم كل محاولات نتنياهو إقناعه بالعدول عن قراره في حينها، إلا أنه تعلل بشعوره بالإرهاق وأنه يريد قضاء بعض الوقت مع الأحفاد.

وكان كحلون قد اعتزل الحياة السياسية واستقال من "الليكود" عام 2012، قبل أن يعود في 2015 من بوابة حزب كلنا الذي أسسه وحقق فيه نجاحا بالوصول لعشرة مقاعد في الانتخابات العامة، إلا أنه في انتخابات نيسان 2019 حصد فقط 4 مقاعد، ما جعله ينضم لحزب الليكود مجددا.

وفي سياق متصل، أعلن مدير عام وزارة المالية الإسرائيلية، شاي باباد، عن نيته الاستقالة على أثر تنصيب وزير مالية جديد في الحكومة الجديدة، واتفق مع الوزير الجديد، يسرائيل كاتس، على أن موعد إنهاء مهامه سيتقرر لاحقاً.
يذكر أن كاتس كان قد شغل عدة حقائب وزارية في الحكومات الإسرائيلية السابقة، من بينها حقائب الخارجية، والزراعة، والمواصلات.