اشتية: إسرائيل ستحوّل 800 مليون شيقل ’لكننا لم نستلمها بعد’

تاريخ النشر
اشتية: إسرائيل ستحوّل 800 مليون شيقل ’لكننا لم نستلمها بعد’
رئيس الوزراء محمد اشتية-ارشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، يوم الثلاثاء، إن إسرائيل ستدفع لخزينة السلطة الفلسطينية مبلغ 800 مليون شيقل، "لكننا لم نستلمها بعد".
وقال اشتية خلال مشاركته في مؤتمر افتراضي نظمه "معهد الشرق الأوسط في واشنطن"، إن السلطة ستستمر في صرف رواتب الأسرى وأسر الشهداء، "لأن هذا تعهد أخلاقي ووطني، وينسجم مع ما تقوم به كل دول العالم".
وكانت مصادر صحفية إسرائيلية قد أكدت أن الجانبين الفلسطين والإسرائيلي وقّعا على اتفاق يوم الأحد الماضي لتحويل مبلغ 800 مليون شيقل (230 مليون دولار) للسلطة الفلسطينية لتمكينها من مواجهة تداعيات جائحة كورونا.

وقال مسؤولن في وزارة المالية الإسرائيلية إن المبلغ بمثابة دفعات مقدمة من أموال المقاصة الفلسطينية التي تجمعها إسرائيل للسلطة، وتحوّلها شهريا إلى خزينتها. 

وكان وزير المالية شكري بشارة، قد كشف منتصف شهر نيسان الماضي عن قرب توقيع اتفاق مع إسرائيل لضمان تحويل مبلغ شهري يعادل المعدل المعتاد لعائدات المقاصة (500 مليون شيقل) على مدى الأشهر الستة المقبلة، وهي الفترة المحددة لموازنة الطوارئ.

وقال وقتها خلال لقاء مع صحفيين إن "هناك مؤشرات إيجابية على نجاح الاتفاق"، متوقعا ألا تزيد إيرادات المقاصة في ظل الأزمة الحالية وتراجع الاستيراد والاستهلاك عن 250 مليون شيقل".

وتتوقع الحكومة الفلسطينية أن يصل الإنخفاض في إيراداتها إلى 70% بسبب تداعيات أزمة كورونا.