الشوا: نسبة الشيكات المرتجعة منذ بداية الأزمة بلغت 30%

تاريخ النشر
الشوا: نسبة الشيكات المرتجعة منذ بداية الأزمة بلغت 30%
محافظ سلطة النقد عزام الشوا يتحدث خلال المؤتمر-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا، يوم الأربعاء، إن نسبة الشيكات المرتجعة منذ بدء أزمة "كورونا" بلغت نحو 30%، موضحا أن سلطة النقد تحصر الفئة التي استغلت ظروف حالة الطوارئ، وتوقفت عن تسديد قيمة الشيكات المترتبة عليها بالرغم من توفر موارد مالية لديها.

وأضاف الشوا خلال مشاركته في الإيجاز الصحفي المسائي حول آخر مستجدات فيروس كورونا، إلى جانب وزير المالية شكري بشارة والمتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إن سلطة النقد ومنذ بداية الأزمة الصحية وإعلان حالة الطوارئ، اتخذت العديد من الإجراءات التي هدفت الى المحافظة على الاستقرار المالي والتخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية على المواطنين وترتيب التزاماتهم المالية وحفظ حقوقهم في تحصيل أموالهم.

وأضاف: "لكن وردتنا العديد من الشكاوى من بعض الأفراد والتجار والشركات حول استغلال بعض المواطنين لهذه الظروف، وقاموا بشكل متعمد بالتوقف عن تسديد قيمة الشيكات بالرغم من توفر موارد مالية لديهم".

وحذّر الشوا هذه الفئة التي تستغل الظروف ولا تسدد التزاماتها، وقال: "منهم معروف لدينا وجاري العمل على حصر الآخرين من خلال الأنظمة الموجودة لدينا ولدى المصارف وسيتم اتخاذ إجراءات استثنائية رادعة بحقهم".

وفي سياق متصل، أكد الشوا على سلامة ومتانة النظام المصرفي رغم الأزمة الحالية، موضحا أنه "حتى اللحظة لم يتم سحب أي وديعة من البنوك، وهذا شيء مطمئن للغاية".

وقال الشوا إن سلطة النقد ووزارة المالية عملتا منذ اليوم الأول للأزمة بخطين متوازيين، بالاستفادة من تراكم الخبرات لدى الفريقين في مواجهة الأزمات.