بورصة فلسطين 2020: ما الجديد لسوق رأس المال الفلسطيني؟

تاريخ النشر
بورصة فلسطين 2020: ما الجديد لسوق رأس المال الفلسطيني؟
تصوير ايدي جيرالد

رام الله-ترجمة خاصة-أخبار المال والأعمال- قال الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة إن "عام 2019 الجاري لم يكن جيداً للبورصة، لافتاً إلى "انخفاض عائدات التداول بنسبة 40٪ تقريبًا، وأرباح الربع الثالث بمقدار الثلث تقريبًا إلى 459 ألف دولار".

وأشار عويضة في تقرير نشره موقع BYLINE الأميركي إلى أن "أزمة المقاصة" كان لها تأثير كبير على السيولة في الاقتصاد الفلسطيني ككل، وانعكس ذلك في نشاط البورصة".

من جهتها، قالت مديرة علاقات المستثمرين والاتصالات المؤسسية في "أيبك" فداء مصلح عازر: "إنها بيئة مليئة بالتحديات، لكننا حافظنا على أداء قوي حتى في الأوقات الصعبة. الوضع الاقتصادي العام في فلسطين ليس بالشيء الجيد حقًا، لكن إذا نظرت إلى الشركات المدرجة في البورصة ، فإن أداءها جيد جدًا".

وإليكم الترجمة الكاملة للتقرير الذي نشر على الموقع الأميركي، ويمكنكم الاطلاع على التقرير باللغة الانجليزية من هنا: اضغط هنا

تأسست بورصة فلسطين في عام 1995 ومقرها في نابلس، وبدأت العمل في أكثر الأوقات صعوبة التي شهدتها أسواق رأس المال، ونجحت في التغلب على التحديات الجيوسياسية والاقتصادية ذات الطابع العالمي والإقليمي والمحلي .

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة إن الأزمة المالية العالمية عام 2009 قد ضربت إيرادات البورصة، وبحلول عام 2013، تم اتخاذ قرار بإجراء إصلاحات كبيرة في الرقمنة. تم تخفيض عدد الموظفين بمقدار النصف تقريبًا، وهناك أهداف قائمة لتصبح بورصة فلسطين شركة خالية من الأوراق بالكامل بحلول عام 2020 .
وأضاف: "يتم تحقيق ذلك من خلال بناء نظام داخلي لإدارة الأعمال من الصفر، والذي يتعامل مع كامل أعمال البورصة داخليًا، مما أدى إلى خفض تكاليف التشغيل بنسبة 40٪.

وعملت بورصة فلسطين على إعادة فتح مكتب لها في رام الله، لتجعل سوق رأس المال أقرب إلى المتعاملين الرئيسيين والشركات المدرجة .

وقال عويضة إنه فيما يتعلق بالمنطقة، فإن بورصة فلسطين "ليست أسوأ تلميذ"، موضحاً أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج شهدت تعاملات عربية متوترة بسبب انخفاض أسعار النفط والظروف الجيوسياسية، بوجود السعودية في دائرة الضوء. 

وبالنسبة لبورصة فلسطين، لم يكن عام 2019 جيداً، حيث انخفضت عائدات التداول بنسبة 40٪ تقريبًا، وأرباح الربع الثالث انخفضت بمقدار الثلث تقريبًا إلى 459 ألف دولار .

هذه النتائج تعكس الأزمة المالية التي خرجت منها فلسطين مؤخراً، والتي تظهر تداعياتها بصورة أوضح في الإفصاحات المالية للشركات المدرجة في البورصة والبالغ عددها 48 شركة.

وقال عويضة "أزمة العائدات الضريبية بين الحكومة الفلسطينية وإسرائيل (أزمة المقاصة)، كان لها تأثير كبير على السيولة في الاقتصاد ككل، لذلك من الطبيعي أن ينعكس ذلك في نشاط البورصة".

وتابع: التحدي الأكبر الآن هو أن هناك "حافزًا ضئيلًا" لدى الشركات لإدراجها في سوق الأوراق المالية، فأنت بحاجة إلى سرعة وسيولة".

تغيير هذا الوضع يتطلب حدوث "شيء كبير"، اقتصاديًا أو سياسيًا، ولكن عويضة لا يراهن على ذلك، وقال: "نحن لا نتوقع صورة وردية لأنه لا تزال هناك تحديات كبيرة في المستقبل. على الرغم من حل مشكلة العائدات الضريبية وتخفيف أزمة السيولة، لا تزال هناك تحديات. طالما أنه لا توجد نافذة على المستقبل، فلا أحد يعرف حقيقة ما سيحدث، لذلك ليس هناك وضوح، لا سياسيًا ولا اقتصاديًا للمستقبل المنظور ... عدم اليقين هو اسم اللعبة".

ولفت عويضة إلى أن سوق فلسطين للأوراق المالية أصبح من الصعب تسويقه للمستثمرين الدوليين، على الرغم من توجه الاستثمار العالمي نحو الأسواق الناشئة.

وقال: "نتنافس مع العديد من الأسواق الأخرى - سريلانكا وباكستان وكولومبيا - وهناك العديد من الفرص الآن، يجب أن تكون القصة مقنعة بما يكفي للمنافسة. ليس هذا هو بالضبط الوضع المثالي للشركات الفلسطينية لجذب المستثمرين من الخارج في الوقت الحالي".

في الوقت ذاته، لم يكن هناك أي تدفقات خارجية كبيرة، وظل مستوى الملكية الأجنبية في البورصة مستقراً عند 38٪. 

وأضاف عويضة أن الشركات المدرجة صمدت بشكل جيد، وبلغت الأرباح المتراكمة 188 مليون دولار في عام 2018، ودون أي انخفاض كبير (-1 ٪) في النصف الأول من عام 2019 مقارنة بالعام الماضي .

ماذا تقول شركة مدرجة في البورصة؟

الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (APIC) المدرجة في بورصة فلسطين في عام 2014، ومقرها رام الله. على الرغم من "أزمة المقاصة"، إلا أن نتائج الربع الثالث تظهر أن الشركة حققت إجمالي إيرادات 609.1 مليون دولار؛ بنمو نسبته 9.7٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. وبلغ صافي الأرباح بعد خصم الضرائب 15.8 مليون دولار أمريكي حتى الآن في الربع الثالث، بزيادة 34.6٪ على أساس سنوي، بينما بلغ صافي الأرباح المساهمين 12.8 مليون دولار، بزيادة 32.7٪ على أساس سنوي العام .

وقالت مديرة علاقات المستثمرين والاتصالات المؤسسية في "أيبك" فداء مصلح عازر: "إنها بيئة مليئة بالتحديات، لكننا حافظنا على أداء قوي حتى في الأوقات الصعبة. الوضع الاقتصادي العام في فلسطين ليس بالشيء الجيد حقًا، لكن إذا نظرت إلى الشركات المدرجة في البورصة ، فإن أداءها جيد جدًا".

وتأسست "أيبك" عام 1994 من قبل عدد من رجال الأعمال العرب بغرض توجيه الأموال والاستثمارات إلى فلسطين وخلق فرص عمل جديدة في البلاد .

وأضافت عازر أنه "في حين أن فلسطين غالباً ما تكون حاضرة في نشرات الأخبار، لا يتم تسليط الضوء على الكثير من الأعمال في فلسطين، وهو موقف يحتاج إلى الكثير من العمل لتغيير هذا الصورة من خلال التواصل مع وسائل الإعلام على سبيل المثال بقصص النجاح".

كشركة استثمارية قابضة، تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية والإمارات من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي والشركة العربية الفلسطينية للتخزين والتبريد. 

تسعى "أيبك" إلى تعزيز سياسة التوسع والتطوير الخاصة بها من خلال استهداف أسواق وقطاعات جديدة، بالإضافة إلى تطوير منتجات وخدمات الشركات التابعة لها من خلال الوكالات العالمية الحصرية الجديدة، وخطوط الإنتاج الجديدة، وعمليات الاستحواذ على رأس المال. في عام 2018، استحوذت "أيبك" على 50٪ المتبقية من شركة التوريدات والخدمات الطبية، مما جعلها مملوكة بالكامل لها.

كما قامت شركة "أيبك" بزيادة حصة أسهمها في شركة سنيورة للصناعات الغذائية من 61.2٪ إلى 65.8٪، وهي شركة مدرجة في بورصة عمان .

وأشارت عازر إلى أن هناك عددًا من الفوائد للإدراج في البورصة. من ناحية، تهدف إلى تعظيم قيمة المساهمين إلى الحد الأقصى: ارتفعت القيمة السوقية لشركة "أيبك" بشكل تدريجي من 64 مليون دولار في عام 2014 لتصل إلى 216.3 مليون دولار حتى الآن، بزيادة قدرها 240٪ عن إغلاق عام 2014 عند إدراجها .

أضافت: من ناحية أخرى، فإنه يوفر مكانة وظهور أعلى في السوق، بالإضافة إلى مصداقية أكبر في نظر المساهمين الحاليين والمحتملين. 

وتابعت: إن التحديات مرتبطة بتدني السيولة، على الرغم من أن البورصة فرضت نفسها بقوة بين البورصات في الأسواق الناشئة حيث بلغ متوسط ​​العائد على الأرباح حوالي 6٪ ومتوسط ​​نسبة السعر إلى الأرباح 14٪ على مدار السنوات الخمس الماضية .

تلبي بورصة فلسطين جميع المعايير التنظيمية والتقنية للاعتراف الدولي كسوق ناشئ، وهي مدرجة في مؤشرات مجموعة بورصة لندن "FTSE Russell" وكذلك في مؤشرات MSCI مع وضع خاص.

كما أنها عضو في الاتحاد الدولي للبورصات، الذي يبقيها على اتصال بأحدث التطورات. في آخر مؤتمر سنوي للاتحاد الدولي للبورصات WFE، أشار عويضة إلى أن الموضوعات الساخنة كانت سلاسل الكتل الـBlockChain  والاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة ESG.

سلاسل الكتل الـBlockChain ببساطة، هو شكل لا مركزي في تسجيل التعاملات المالية التي تحفظ عبر شبكة واحد إلى واحد باستخدام التشفير.

ولا يرى عويضة أن هذا النظام مناسب للبورصة في الوقت الحالي، ويميل نحو الرأي القائل بأنه "حل يبحث عن مشكلة".

ويرتبط إلى حد ما بالـBlockChain ظهور العملات الرقمية أو المشفّرة، مثل بيتكوين والاثريوم، والتي ينظر إليها الجمهور الفلسطيني في الغالب بنوع من الشك، وكعملية نصب واحتيال (مخططات بونزي)، بحسب عويضة.

الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة ESG أكثر ملاءمة إلى حد ما، ويعتبر ذلك تطورا في ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تتطلب أيضاً إدراج الشركات للعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملية الاستثمار.

يفترض صندوق النقد الدولي وجود نحو 1500 صندوق أسهم مع ولاية استدامة واضحة، تسيطر على نحو 600 مليار دولار من الأصول، حيث ارتفعت من 200 مليار دولار في عام 2010. وبينما يشكّل الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة ESG أقل من 2% من إجمالي الاستثمار العالمي، إلا أنه ينمو بسرعة.

وأوضح عويضة أن أحد الأمثلة على كيفية تأثير ذلك على العمل، هو أن بورصة فلسطين تجري "فحص جندري" بالتعاون مع  هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في إطار التوجه نحو المساواة بين الجنسين. في الوقت الحالي، يوجد في البورصة تمثيل متساوي من كلا الجنسين.

وأضاف عويضة: "لقد بدأنا من الآن، وبدأت شركات أخرى في الحديث عن بصمتنا، ومدى استدامتنا، وما إلى ذلك. ولكن لا يزال أمامنا طريق طويل لطرح منتجات متوافقة مع ESG في بورصة فلسطين.

كما أشارت عازر إلى أن "الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة ESG عنوان هام للغاية هنا، ولكننا ما زلنا بعيدين عن تطبيقه". 

وأضافت: في عام 2018، استثمرت المجموعة نحو 1.4 مليون دولار ضمن سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات، وهو ما يمثل 8.7% من صافي أرباح أيبك.

وفيما يتعلق بالاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة ESG، أوضحت عازر: "نحن ملتزمون بمعايير عليا للحوكمة والشفافية في الشركات التي نستثمر فيها وفي أنفسنا أيضًا".

تطوير بورصة فلسطين

هناك طريقة أخرى تمكّن بورصة فلسطين من مواكبة العصر في مجال التعلم الآلي، وخاصة في مجال مراقبة السوق باستخدام نظام SMARTS في بورصة ناسداكNASDAQ ، بالانتقال إلى أحدث محرك تداول فيNASDAQ ، والذي يتمتع "بقدرات هائلة" مقارنة بمنصة التداول التي تعمل عليها بورصة فلسطين حاليا، والتي تم شراؤها في عام 1997، بحسب عويضة.

ويشبّه عويضة النظام المتقدم الجديد بلعبة الليجو مع تطبيقات نموذجية: "يمكنك اختيار النموذج الذي تريدين ثم يمكنك إضافة: المشتقات تحصلين على نموذج للمشتقات، دخل ثابت تحصلين على دخل ثابت...إنه المستقبل. نحتاج إلى نشر التكنولوجيا ابتداءً من الغد، ومن الواضح أننا لا نستطيع تقديم منتجات جديدة طالما أننا نستخدم محرك تداول قديم. إن تاريخ الانتهاء المتوقع لدمج المحرك في الأنظمة الحالية هو حزيران 2020 .

على الرغم من هذه التحديثات المتوقعة، يصف عويضة الوضع الذي تعاني منه بورصة فلسطين كمشكلة "الدجاجة والبيضة": "نحن مؤهلون من النواحي التقنية والنوعية من فترة طويلة، ونلبي جميع المتطلبات التقنية والتنظيمية والمعايير التي يطلبها (المستثمرون المؤسساتيين) ... لكن الشيء يتعلق بالنمو والسيولة. لن يأتوا إلا إذا حققنا نمواً معينًا ولكن إذا جاءوا، فسيساعدك ذلك فورًا على الوصول إلى هذا الطريق".

بينما قال عويضة إن هناك الكثير لنتعلمه من أسواق رأس المال العالمية الأخرى في بناء بورصة فلسطين، هناك أيضًا شيء يمكن للأسواق الحدودية الحصول عليه من السلطة الفلسطينية: "يمكنك إدارة سوق مالية ناجحة ومربحة حتى في ظل أصعب الظروف".