جهود حكومية لإعادة مئات الآلاف من المسافرين بعد انهيار توماس كوك

تاريخ النشر
جهود حكومية لإعادة مئات الآلاف من المسافرين بعد انهيار توماس كوك
مسافرون تقطعت بهم السبل في مطار ريوس الاسباني بانتظار عودتهم إلى بلادهم-تصوير رويترز

(رويترز) - أدى انهيار توماس كوك البريطانية للسياحة والسفر إلى تقطع السبل بمئات الآلاف من السياح، مما دفع الحكومات وشركات التأمين لتنسيق عملية ضخمة لإرجاعهم إلى بلادهم.

كانت الشركة تدير فنادق ومنتجعات وشركات طيران تنقل نحو 19 مليون مسافر سنويا إلى 16 دولة مختلفة.

بريطانيا

لدى سلطة الطيران المدني البريطانية والحكومة أسطول طائرات مستعد للبدء في إعادة أكثر من 150 ألف مسافر بريطاني إلى بلادهم في عملية من المتوقع أن تستغرق أسبوعين.

ألمانيا

تقول كوندور للطيران التابعة لتوماس كوك إنها ستواصل تسيير رحلاتها رغم إفلاس الشركة الأم.

وقالت الناقلة الألمانية في بيان ”كوندور... تواصل عملياتها“.

وتقول توماس كوك إن هناك نحو 140 ألفا ممن يقضون عطلاتهم حاليا يسافرون عبر وحداتها الألمانية.

فرنسا

قال اتحاد شركات السفر الفرنسية إن هناك نحو عشرة آلاف سائح فرنسي قد يتأثروا بإفلاس توماس كوك.

الدول الاسكندنافية

قالت مجموعة فينج، وحدة توماس كوك في الدول الاسكندنافية، إنها ستواصل عملياتها كالمعتاد يوم الثلاثاء، رغم انهيار الشركة الأم يوم الاثنين.

وكان هناك ما يقرب من 35 ألف شخص من الدول الاسكندنافية يقضون عطلاتهم وقت الإعلان عن إفلاس توماس كوك، ليتقرر إلغاء رحلات يوم الاثنين.

النرويج

قالت فينج إن هناك حاليا ثمانية آلاف و685 نرويجيا على برامج رحلاتها.

وقال الصندوق النرويجي لضمان السفر، وهو برنامج تأمين إجباري لوكالات السفر، في بيان إنه سيضمن عودة أي مسافرين مع الوحدة النرويجية لتوماس كوك.

السويد

قالت فينج السويد إن لديها نحو 16 ألفا و956 مسافرا سويديا. وأضافت الشركة على موقعها الإلكتروني ”نعمل حاليا بشكل مكثف لضمان عودة جميع المسافرين المتأثرين بأقل تعطل ممكن“.

الدنمرك

قالت سبايس الدنمركية، وهي جزء من فينج، مساء الاثنين إن إفلاس توماس كوك ليس له تأثير مباشر على عملائها، مضيفة يوم الثلاثاء أن التركيز ينصب على ضمان تسيير جميع رحلات الطيران في مواعيدها.

فنلندا

قالت تياريبورج، وهي جزء من فينج، إن لديها 2884 مسافرا، مضيفة على موقعها الإلكتروني ”نعمل حاليا كل ما في استطاعتنا لترتيب رحلات لعودة المسافرين“.

إسبانيا

قالت أينا الإسبانية لإدارة المطارات إنه جرى إلغاء 46 رحلة طيران لتوماس كوك.

وتأثر بإفلاس الشركة ما بين 25 و30 ألف سائح في جزر الخالدات (الكناري)، بحسب مصادر رسمية.

اليونان

أبلغ مسؤول بوزارة السياحة اليونانية رويترز أن نحو 50 ألف سائح تقطعت بهم السبل.

قبرص

تقول قبرض إن 15 ألف سائح لتوماس كوك عالقون لديها. وقال سافاس بيرديوس نائب وزير السياحة في قبرص لرويترز ”سنعمل بشكل مكثف... أعتقد أن جزءا كبيرا من الزائرين الذين سنفقدهم ستستوعبهم السوق ووكالات السفر الأخرى بشكل ما“.

المجر

قالت وحدة توماس كوك في المجر في بيان على موقعها الإلكتروني إنها تواصل عملياتها، وإن جميع المسافرين سيتمكنون من العودة كما هو مقرر.

وأضافت أن وضعها المالي مستقر، وأن أصولها كافية لضمان عدم معاناة مسافريها من أي أضرار مالية. وتابعت أن على المسافرين الاتصال بمكاتبها مباشرة بشأن الرحلات القادمة.

هولندا

قالت وحدة توماس كوك في هولندا إن جميع رحلات 24 سبتمبر أيلول قد أُلغيت، وهو ما أثر على نحو ألف مسافر، وإنه سيجري الإعلان عن معلومات لمواعيد السفر القادمة.

بلجيكا

لم تسجل وحدة توماس كوك في بلجيكا حجوزات جديدة صباح يوم الثلاثاء. وألغت بروكسل إيرلاينز، التي لديها حجوزات قليلة على برامج توماس كوك، مقعدين على رحلتين إلى تونس ومنها.

وفي أعقاب صعوبات مالية لدى توماس كوك بلجيكا وعدم تمكنها من سداد مدفوعات متأخرة في الأسابيع الماضية، قالت بروكسل إيرلاينز، وهي إحدى وحدات لوفتهانزا الألمانية، إنها إضطرت للبدء في إلغاء رحلات تديرها نيابة عن توماس كوك.

بولندا

قالت وحدة توماس كوك المجرية نيكرمان إن وضغها المالي مستقر وإنها تواصل عملياتها كالمعتاد، حيث لم يتأثر من يقضون إجازاتهم معها.

وأوردت صحيفة بالس بيزنسو يوم الثلاثاء أن نيكرمان أوقفت بيع برامج العطلات يوم الاثنين، بينما قالت صحيفة جازيتا فيبورتشا اليوم إن نحو ألفين من عملاء نيكرمان مازالوا في الخارج.

بلغاريا

هناك نحو ألفي سائح في بلغاريا حجزوا من خلال توماس كوك. وقالت وزيرة السياحة البلغارية نيكوليتا أنجلكوفا إن الحكومة وسلطة الطيران المدني في بريطانيا اتخذوا إجرءاءات لإعادة السياح.

روسيا

قالت وحدة توماس كوك في روسيا إنتورست إن إفلاس الشركة لن يؤثر على العملاء.

تركيا

قالت وزارة السياحة التركية إنها ستقدم دعما للشركات المحلية المتأثرة بانهيار توماس كوك.

وقال رئيس رابطة الفندقيين الأتراك إن نحو 45 ألف سائح من بريطانيا وأنحاء أخرى في أوروبا مازالوا في البلاد.

المغرب

قالت وزارة السياحة المغربية إنها شكلت خلية أزمة للتعامل مع تداعيات انهيار توماس كوك. وتسير الشركة رحلتين إلى مراكش أسبوعيا. ولم تصدر أرقام رسمية.

مصر

قالت مجموعة بلو سكاي، وكيل توماس كوك في مصر، إنه جرى إلغاء 25 ألفا من الحجوزات في مصر حتى أبريل نيسان 2020. ولدى الشركة 1600 سائح في الغردقة حاليا.

تونس

أبلغ وزير السياحة التونسي روني الطرابلسي رويترز أن 4500 سائح لتوماس كوك مازالوا يقضون إجازاتهم في تونس.

الهند

قالت توماس كوك الهند إنها لم تتأثر حيث أنها كيان منفصل منذ أغسطس آب 2012.