تركيا تحذر الشركات من العمل مع حكومة قبرص اليونانية في التنقيب عن الطاقة

تاريخ النشر
تركيا تحذر الشركات من العمل مع حكومة قبرص اليونانية في التنقيب عن الطاقة
شعار شركة إكسون موبيل النفطية - صورة من أرشيف رويترز.

أنقرة (رويترز) - حذرت تركيا شركات الطاقة يوم الأحد من العمل مع حكومة قبرص اليونانية في تنفيذ أعمال حفر استكشافية بمنطقة شرق المتوسط، قائلة إن مثل هذه الأنشطة قد تضر الاستقرار في المنطقة.

ويُعتقد أن منطقة شرق المتوسط غنية بالغاز الطبيعي، وتسببت محاولات الاستفادة من هذه الموارد في إحياء التوترات بين تركيا واليونان، التي يربطها اتفاق دفاعي مع حكومة قبرص اليونانية المعترف بها دوليا.

ولدى تركيا وقبرص مطالبات متعارضة بأحقيتهما في منطقة بحرية ويخطط كل منهما لإجراء أعمال حفر استكشافية هذا العام. وتقيم أنقرة فقط علاقات دبلوماسية مع حكومة انفصالية للقبارصة الأتراك في شمال الجزيرة لا تعترف بها أي دولة أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي إن أعمال الحفر الاستكشافية التي تجريها شركة إكسون موبيل في شرق المتوسط بتصريح من حكومة قبرص اليونانية لا تدعم الاستقرار الإقليمي ومن شأنها أن ”تخل ببعض الموازين الحساسة“.

وقال أقصوي في بيان ”نجدد تحذيراتنا إلى الشركات التي تشارك في أنشطة الاستكشاف والحفر الأحادية الجانب التي يجريها القبارصة اليونانيون. نذكرها بأن تقاسم الموارد الطبيعية في جزيرة قبرص أمر يتعلق بجوهر القضية القبرصية“.