الشركات الناشئة الفائزة في برنامج Tech Transfer Bootcamp تناقش أفكارها

تاريخ النشر
الشركات الناشئة الفائزة في برنامج Tech Transfer Bootcamp تناقش أفكارها
جانب من عرض المشاريع

رام الله-أخبار المال والأعمال-ناقشت ثلاث شركات ناشئة فائزة في برنامج Tech Transfer Bootcamp – فلسطين 2020، الحلول والمنتجات التي تقدمها، من أجل الحصول على فرصة التمويل والاستثمارات اللازمة لإطلاق أعمالها والوصول إلى السوق.
وبرنامج Tech Transfer Bootcamp – فلسطين 2020 ينفذه المجلس الأعلى للإبداع والتميز بالشراكة مع المؤسسة الفرنسية أنيما THE NEXT SOCIETY، وبالتعاون مع مسرّعة الأعمال FLOW.
وجرى النقاش خلال لقاء في حديقة فلسطين التقنية (Technopark)، في جامعة بيرزيت بحضور رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، عدنان سمارة، وأعضاء مجلس الإدارة في المجلس، حسن قاسم، ورياض مشعل، وصفاء ناصر الدين، وعارف الحسيني، وأيمن صبيح، ومصطفى علي، ورئيس جمعية رجال الأعمال محمد العامور، ومدير دائرة العلاقات العامة والاتصال في صندوق الاستثمار الفلسطيني عوض دعيبس، ومدير عام اتحاد الصناعات الغذائية بسام أبو غليون، والرئيس التنفيذي للمجلس زياد طعمة، ومدير عام الإدارة الفنية محمد أبو عيد، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة فلو مجد خليفة.

وقال سمارة إن تنظيم هذا البرنامج يأتي إدراكًا من المجلس لأهمية القطاع الصناعي ودوره في دعم الاقتصاد الوطني واستدامته، وأيضًا في فتح الأسواق وزيادة فرص العمل، "فالمجلس يأخذ على عاتقه تذليل معوقات نقل وتطويع التكنولوجيا للقطاعات الصناعية وتشجيع الشركات الصناعية الفلسطينية على طلب خدمات مراكز البحوث العلمية، والعمل على بلورة برنامج وطني لربط مؤسسات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بقطاع الصناعة، استرشادًا بتجارب عربية ودولية ناجحة، ويشجّع الابتكارات والبحوث التطبيقية لتحويلها إلى سلع وخدمات لخلق فرص عمل جديدة ورفع القيمة المضافة للقطاع الصناعي وإجمالي مساهمته في الدخل القومي الإجمالي".
وشارك في البرنامج أكثر من 20 باحثًا استفادوا من رفع مهاراتهم المتعلقة بتطوير نماذج الأعمال وإعداد خطتهم المالية وتطوير نماذجهم الأولية لكي تتماشى مع متطلبات واحتياجات الأسواق، وفي نهاية البرنامج التدريبي تم اختيار ثلاث شركات من أصل سبعة مشاريع تقدمت للبرنامج، وتم الاختيار عبر لجنة تحكيم وطنية ضمت مجموعة من الخبراء المميزين في إدارة الشركات الناشئة.

وتضمن البرنامج تقديم خدمة احتضان للشركات الناشئة الفائزة، وأشرف عليهم مجموعة من الخبراء في تطوير الأعمال الناشئة لمدة ثلاثة شهور.
وتتوزع اختصاصات الشركات الثلاث على مجالات التجارة الإلكترونية، وMedTech، ومواد العزل، وكانت على النحو التالي:
أول شركة هي WFA تقوم باستخدام منتجات صديقة للبيئة تساهم في إعادة استخدام بعض المواد والحفاظ على البيئة وتهدف إلى التوفير في استهلاك الطاقة والموارد عن طريق تصنيع مواد العزل المختلفة من عزل الماء والعزل الحراري وعزل الشقوق.
أما شركة سويفت فتقدم خدمة حلول للتجارة الإلكترونية وذلك بإنشاء موقع أو تطبيق موبايل بضغطة زر لأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة للبيع عبر الإنترنت، وتعتمد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي مثل الرد الآلي على الرسائل والتعليقات وإنشاء متجر إلكتروني للبيع عبر تطبيق ماسنجر الخاص بفيسبوك وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى.
أما الشركة الثالثة فهي، MedTech – Insight Smart ENT unit وفكرتها تصميم وحدة طبية ذكية للأطباء أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة، تعمل من خلال دمج جميع المعدات والأنظمة المطلوبة للاستخدام، إضافة إلى تزويد الوحدة بأحدث البرامج لدعم عملية الفحص باستخدام أنظمة حديثة ذكية تم تطويرها واستخدامها.