مشروع ’بيزك’ للألياف الضوئية يواجه عقبات

تاريخ النشر
مشروع ’بيزك’ للألياف الضوئية يواجه عقبات
طواقم فنية من شركة بيزك للاتصالات يعملون على تمديد كوابل أرضية-صورة توضيحية-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-ترجمة خاصة-يمر سوق الإنترنت في إسرائيل بمنعطف خطير، بعد أن أعلنت شركة "بيزك" للاتصالات عن نيتها إطلاق مشروع الألياف الضوئية قريبًا، مما يوفّر إنترنت أسرع بكثير مما تعرفه معظم الأسر في إسرائيل.

وعلى الرغم من حقيقة أن البنية التحتية لشركة "بيزك" كانت جاهزة منذ فترة طويلة، إلا أن الشركة قررت استثمار الوقت في استخدام شبكتها الجديدة كورقة مساومة للحصول على تسهيلات تنظيمية من وزارة الاتصالات.

ما الذي جعلها تقرر أخيرًا البدء بالمشروع، وما هي العقبات التي تنتظرها، وكم ستكلف الخدمة، وكيف ستؤثر على سوق الاتصالات الإسرائيلي؟

السرعات المتوقعة ولماذا الآن؟
في الأسبوع الماضي، أبلغت "بيزك" مزودي خدمة الإنترنت بنيتها إطلاق المشروع، وذكرت السرعات التي ستكون متاحة. كانت الفكرة هي تمكين مزودي خدمة الإنترنت من الاستعداد وتقديم أسعار تصفح بحزم جديدة: 600 ميجابايت في الثانية و1 جيجابايت في الثانية، أسرع بكثير من السرعة الأفضل 100 ميجابايت في الثانية التي تقدمها "بيزك" حاليًا.

جاء هذا الإخطار في إطار التزاماتها بموجب سياسة سوق البيع بالجملة لوزارة الاتصالات والتي تسمح لجميع منافسي "بيزك" باستخدام شبكتها، بما في ذلك شبكة الألياف الضوئية التي طالبت الوزارة بنشرها.
فيما يتعلق بالسعر، من الصعب تقييم ما سيحدث، لكن التوقع هو أنه سيكون أعلى من سعر خدمة "بيزك" الحالية.

أما فيما يتعلق بالتوقيت، تأخرت "بيزك" في إطلاق المشروع لأنها أرادت الانتظار لترى ما سيحدث في جلسة الاستماع التي ستعقدها وزارة الاتصالات بشأن إلغاء الانقسام الإلزامي في السوق بين مزود البنية التحتية ومزود الخدمة.
وبمجرد أن فهمت أنه لا توجد فرصة للحصول على الموافقة لتقديم الخدمة مباشرة للمشتركين بدلاً من مزودي خدمة الإنترنت الخارجيين، أعلنت عن الإطلاق.

ولم يتم تنسيق الإعلان مع وزارة الاتصالات، بعد أن اعتقدت "بيزك" أنها ليست ملزمة بإعطاء إشعار لمدة ثلاثة أشهر لمزودي الإنترنت للخدمة الجديدة بموجب سياسة سوق البيع بالجملة. لم تكن ردود الفعل متأخرة، وبمجرد الإعلان، لجأ مزودو خدمات الإنترنت إلى وزارة الاتصالات وطالبوا بتأخير إطلاق المشروع من "بيزك" وإلزامها بقواعد سوق الجملة.

مزودو خدمات الإنترنت الصغار يطلبون وقتًا للاستعداد
ما الذي يكمن وراء طلب مزودي خدمات الإنترنت؟ يزعمون أنهم بحاجة إلى وقت للاستعداد؛ على سبيل المثال، لشراء أجهزة توجيه (راوتر) تدعم السرعات العالية. من وجهة نظر قانونية بحتة، قد يكونون على حق. كان من الأفضل أن ترسل "بيزك" إشعارًا أطول بنيتها إطلاق شبكة الألياف الضوئية رسميًا. ومع ذلك، ليس من الواضح بأي حال من الأحوال أن شبكة الألياف الضوئية هي القصة الكاملة. كان الجميع في السوق يعلمون أن "بيزك" ستطلق المشروع. لم يتفاجأ مزودو خدمات الإنترنت. كان الهدف كسب الوقت وتأخير "بيزك".

الإدعاء حول الحاجة إلى الاستعداد مشكوك فيه. يمكن لمزودي خدمة الإنترنت الذين يرغبون في تزويد عملائهم بالخدمة عبر كوابل الألياف الضوئية القيام بذلك بالفعل من خلال الشركة الإسرائيلية للنطاقات العريضة IBC.

علاوة على ذلك، قامت شركتا "سيلكوم" و"بارتنر" بالفعل بتزويد مئات الآلاف من الأسر بكوابل الألياف الضوئية، فأين المشكلة الكبيرة في إطلاق "بيزك" للمشروع؟ وإذا كانت هناك مشكلة، فلماذا لا يمكن حلها لاحقًا؟ سوف تمر عدة أسابيع قبل أن تبدأ "بيزك" في تنفيذ المشروع، ولا يمكنها بيع أي شيء بدون حزم البنية التحتية والخدمات المشتركة.

إحدى طرق حل المشكلة - والتي، كما ذكرنا، قد لا تكون موجودة بالفعل على أي حال - هي السماح لبيزك بإعارة أجهزة التوجيه "راوتر" لمزودي خدمة الإنترنت الذين لا يمتلكونها. لا يُتوقع ظهور المشكلة مع شركتي سيلكوم وبارتنر اللتان تبيعان أجهزة التوجيه على شبكاتها المستقلة.

وزارة الاتصالات تلتزم الصمت 

وأين وزارة الاتصالات في هذه المعركة؟ من المفترض أن المديرة العامة للوزارة ليران أفيشر بن حورين لا تحبذ محاولة إيقاف "بيزك". كانت سعيدة للغاية الأسبوع الماضي عندما أعلنت "بيزك" عن إطلاق المشروع، وهي تعتبره ذروة حياتها المهنية في الوزارة. ومع ذلك، فهي تلتزم الصمت في الوقت الحالي. هناك من في الوزارة يعتقد أن الأمر يجب أن يكون قاسيًا على "بيزك"، إنهم يعتقدون أنه سيكون بداية انحدار إذا سُمح لبيزك بإطلاق شبكتها الجديدة دون ضوابط. من وجهة نظر قانونية، قد يكون الأمر أنه إذا ذهب أحد مزودي خدمات الإنترنت إلى المحكمة وطالب بوقف الإطلاق، فستواجه الوزارة مشكلة. وقالت مصادر بوزارة الاتصالات إن الأمر قيد البحث.

وكانت شركة بيزك قد أعلنت، الخميس الماضي، أنها ستطلق رسميًا مشروع الألياف الضوئية الخاص بها في 14 آذار. وفي حفل الإطلاق، ستكشف جميع التفاصيل حول الباقات والسرعات ونطاق انتشارها حتى الآن، والذي يقدّر بأنه كبير جدًا.

وقالت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية إن "إطلاق مشروع بيزك للألياف الضوئية هو حدث ذو أهمية وطنية كبرى، والذي سيدفع إسرائيل إلى عالم جديد من التطبيقات الرقمية ويرفعها إلى المستوى العالمي من حيث سرعات التصفح، حيث تتراجع البلاد في الوقت الحالي".
وأضافت: "ستستثمر بيزك مليارات الشواقل في المشروع على مدى السنوات الخمس المقبلة. سيؤدي دخول بيزك إلى قطاع الألياف الضوئية إلى تكثيف المنافسة مع الشركة الإسرائيلية للنطاقات العريضة IBC، المملوكة من شركتي سيلكوم وهوت موبايل، وشركة الكهرباء الإسرائيلية، وصندوق البنية التحتية الإسرائيلي.