الصرافون في لبنان يخفضون سعر صرف الدولار بواقع 30 ليرة

تاريخ النشر
الصرافون في لبنان يخفضون سعر صرف الدولار بواقع 30 ليرة
أوراق مالية فئة 100 دولار بجوار حزم مالية من فئات مختلفة من الليرة داخل مكتب صرافة في بيروت يوم 24 أبريل نيسان 2020. تصوير: محمد عزاقير - رويترز.

بيروت (رويترز) - خفض الصرافون في لبنان يوم الخميس سعر الصرف المعلن للدولار بواقع 30 ليرة مقارنة مع أسعار يوم الأربعاء، وقالوا إنهم سيشترون الدولار بسعر لا يقل عن 3920 ليرة ويبيعونه بحد أقصى 3970 ليرة.

وانخفضت الليرة نحو 60 بالمئة في السوق الموازية عن سعر الصرف الرسمي البالغ 1507.5 ليرة منذ أكتوبر تشرين الأول في خضم أزمة مالية حادة أصبحت فيها الدولارات شحيحة أكثر من أي وقت مضى.

وأنهى الصرافون في لبنان إضرابا استمر لشهر واحد يوم الأربعاء.

وقال محمود حلاوي العضو في نقابة الصرافين ورئيسها السابق إن الصرافين اتفقوا مع الحكومة للعمل تدريجيا على تخفيض سعر الصرف صوب مستوى 3200.

وأضاف أن الصرافات ستقصر مبيعات الدولار على المستوردين وقال إنهم لن يبيعوا لأي شخص يريد ببساطة شراء العملة الأمريكية مشيرا إلى أن ذلك يأتي أيضا في إطار جهود لتوحيد الأسعار.

وقال مصرف لبنان المركزي الشهر الماضي إنه يهدف لتوفير الدولار للمستوردين بسعر صرف يبلغ 3200 بهدف تخفيض أسعار الأغذية التي شهدت ارتفاعات حادة في الدولة التي تعتمد على الواردات.