توقيع مذكرة تعاون بين اتحاد صناعة الحجر وغرفة تجارة بيت لحم

تاريخ النشر
توقيع مذكرة تعاون بين اتحاد صناعة الحجر وغرفة تجارة بيت لحم
جانب من توقيع مذكرة التعاون

بيت لحم-الأيام-وقّع اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين، وإدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم مذكرة للتعاون المشترك، لتنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة تهم القطاع الصناعي في المحافظة، وتنظيم دورات وبرامج تدريبية.
ووقّع الاتفاقية رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين سميح ثوابتة، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية د. سمير حزبون، بحضور أعضاء من مجالس إدارات الجانبين، وأعضاء الهيئة الإدارية الفرعية للاتحاد في بيت لحم.
وتحدث ثوابتة حول دور الاتحاد والخدمات التي يقدمها لأعضائه، مبيناً حجم المشاكل والمصاعب التي تعترض صناعة الحجر والرخام في الوطن بشكل عام، وفي محافظة بيت لحم على وجه الخصوص.
ودعا إلى ضرورة تضافر جهود جميع المؤسسات لتطوير هذا القطاع وتعزيز تنافسيته.
من جانبه أشار حزبون إلى العلاقة التاريخية التي تجمع الاتحاد مع الغرفة التجارية، مثمنا الجهود التي يقوم بها الاتحاد لتنظيم هذا القطاع الاقتصادي المهم، ورَفع اسم فلسطين عاليا في المحافل الدولية، من خلال المشاركة في المعارض التخصصية للحجر والرخام.
وتطرّق حزبون في حديثه إلى المستجدات الاقتصادية في محافظة بيت لحم، والمتغيرات المتلاحقة التي تؤثر على الوضع الاقتصادي والسياسي والصحّي في فلسطين بشكل عام، وعلى محافظة بيت لحم بشكل خاص، كما عرّج على الإحصائيات والمؤشرات الاقتصادية التي تعكس حركة صادرات المحافظة ومقارناتها بالسنوات السابقة، لما لها من مدلولات عدة تتطلب تكاتف جهود المؤسسات ذات العلاقة، وتوحيد الصفوف من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني ودعمه.
وتخلل اللقاء طرحا للأفكار والاقتراحات لتفعيل العلاقة بين الجانبين، وأهمية توقيع مذكرة التعاون، والتي تضمنت عدة مجالات للتعاون بين الطرفين، منها تنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة تهم القطاع الصناعي في المحافظة، وتنظيم وعقد دورات وبرامج تدريبية في مجالات ذات اهتمام المشترك، وتبادل المعلومات الاقتصادية والإحصائية، واعتماد آليات مناسبة تهدف إلى التسهيل على الشركات المصدرة، وكذلك ضبط أمور تصدير الحجر والرخام.
كما اتفق الجانبان، على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية، ومتابعة قضايا وهموم القطاع الصناعي بشكل عام، وقطاع صناعة الحجر والرخام بشكل خاص، على أن تشكل هذه اللجنة النواة الأساسية لتشكيل مجلس اقتصادي لمؤسسات القطاع الخاص في محافظة بيت لحم، يناط به العمل على تطوير القطاعات الاقتصادية والصناعية المختلفة والدفاع عن مصالحها.