الضفة تستقبل بواكير إنتاج غزة من محصول الفراولة

تاريخ النشر
الضفة تستقبل بواكير إنتاج غزة من محصول الفراولة
قطف ثمار الفراولة في غزة-أرشيف وكالات

غزة-الأيام-حامد جاد-باشر مزارعو الفراولة بتسويق كميات من باكورة انتاجهم للموسم الحالي إلى أسواق الضفة الغربية، وسط تطلعات بتمكنهم من استئناف تصدير كمية من هذا المحصول الى الأسواق الخارجية بعد توقف تصديره منذ عامين.

وقال رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية أحمد الشافعي إن شحنتين قوامهما نحو 12 طناً من محصول الفراولة نقلت الى سوق الضفة، حيث تم نقل الشحنة الأولى الاثنين الماضي والثانية يوم الخميس، متوقعاً تسويق كمية أكبر خلال الأسبوع المقبل حيث من المقرر نقل حمولة ثلاث شحنات.

وقال الشافعي "نظراً للظروف المناخية وعدم انخفاض درجات الحرارة خلال الأسبوعين الماضيين لم تلب الشحنة الأولى على وجه الخصوص تطلعات المزارعين تجاه محصولهم على المستويين الكمي والنوعي، حيث أن عملية الإزهار ونمو ثمار هذا المحصول وتمتعها بالجودة المطلوبة يتطلب أجواءً باردة وبالتالي نتوقع خلال الأسابيع المقبلة في ظل ما هو متوقع من انخفاض في درجات الحرارة أن يشهد هذا المحصول وفرة في الانتاج وتحسناً كبيراً في الجودة".

وبين الشافعي في حديث لصحيفة "الأيام" المحلية أن عدداً من مزارعي الفراولة وممثلي الجمعيات الزراعية سيبحثون الأسبوع المقبل خلال زيارة لهم الى الضفة مع شركتين الفرص المتاحة لاستئناف تسويق كميات من هذا المحصول الى الاسواق الأوربية، وخاصة السوق البريطانية وذلك الى جانب بحث زيادة الكمية المفترض شحنها الى سوق الضفة.

ولفت الى أن كمية الفراولة التي تم تسويقها العام الماضي لسوق الضفة بلغت نحو 1500 طن في حين من المتوقع مع زيادة المساحة المزروعة بهذا المحصول العام الحالي أن تصل الكمية المتوقع تسويقها للضفة من المحصول الحالي لما يزيد على ألفي طن.

يذكر في هذا السياق أن سوق الضفة الغربية تشكّل أهمية كبيرة لمزارعي القطاع، خاصة مزارعي المحاصيل الموسمية حيث تستقبل سوق الضفة أصنافاً مختلفة من منتجات هذه المحاصيل وتستحوذ سوقها على نحو 80% من مجمل ما تسوقه غزة للخارج من منتجات المحاصيل الموسمية المختلفة، ولقد شجع استيعاب سوق الضفة لكميات كبيرة من انتاج محصول الفراولة العام الماضي المزارعين على زيادة المساحة المزروعة بهذا المحصول العام الحالي.

الى ذلك أشارت وزارة الزراعة في غزة في بيان نشرته مؤخراً على موقعها الالكتروني الى أن إجمالي المساحة المزروعة بالفراولة في محافظة شمال غزة بلغت نحو 1700 دونم مرتفعة من 500 دونم في الموسم السابق، موضحة في ذات الوقت أن هناك مساحة محدودة من الدونمات تم زراعتها بمحصول الفراولة المعلقة التي يستمر انتاجها الى ما بعد شهر شباط المقبل.