فولكس فاجن تعتزم تحويل نصف معروضاتها إلى سيارات كهربائية

تاريخ النشر
شخص يمسك مقود سيارة فولكس فاجن جديدة

فولفسبورج (د ب أ) – أعلنت مجموعة فولكس فاجن الألمانية للسيارات اعتزامها تحويل نصف إجمالي معروضاتها من السيارات إلى سيارات كهربائية بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال طرح الرئيس التنفيذي للمجموعة هربرت ديس للاستراتيجية الجديدة لفولكس فاجن يوم الثلاثاء.

كما أعلنت أكبر مجموعة أوروبية لإنتاج السيارات أنها تعتزم خلال العقد الحالي تخفيض البصمة الكربونية لكل سيارة على مدار إجمالي متوسط عمر السيارة بنسبة 30% مقارنة بمستواها في عام 2018.

وقالت فولكس فاجن إن هذه المواصفات تأتي " متوافقة مع اتفاقية باريس" وذلك في إشارة إلى الأهداف الدولية الخاصة بحماية المناخ.

ومن المتوقع ان تعلن المفوضية الأوروبية تفاصيل عن الخطوات التي ستتخذها الدول الأوروبية لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% مقارنة بمستوياتها عام 1990.

وأعلنت ثاني أكبر شركة سيارات في العالم بعد تويوتا اليابانية أنها تعتزم بحلول عام 2040 تحويل ما يقرب من 100% من كل السيارات الجديدة في الأسواق المهمة إلى سيارات محايدة كربونيا، على أن تصل بسياراتها إلى الحياد الكربوني التام بحلول عام 2050.

كانت العلامة المركزية للمجموعة (فولكس فاجن) أعلنت خلال طرح استراتيجيتها الجديدة الخاصة بها في الربيع الماضي اعتزامها وصول نسبة السيارات الكهربائية الخالصة في مبيعاتها إلى ما لا يقل عن 70% في أوروبا بحلول عام 2030.

فولكس فاجن تتفق مع شريك صيني على بناء مصنع لخلايا البطاريات في ألمانيا

وفي سياق متصل، تعتزم مجموعة فولكس فاجن الألمانية للسيارات بالتعاون مع شريك صيني بناء مصنع لها لخلايا البطاريات في ألمانيا ليكون ثاني مصنع من نوعه في ألمانيا.

وأشار مجلس العاملين إلى وجود فرص جيدة لبناء المصنع في مدينة زالتسجيتر الواقعة وسط ألمانيا.

وحسبما أعلنت فولكس فاجن أثناء طرح الاستراتيجية الجديدة للمجموعة يوم الثلاثاء فإن من المنتظر أن تشارك شركة تصنيع الخلايا الصينية Gotion High-Tech كـ "شريك تكنولوجي" في المصنع الذي يعمل حتى الان كمصنع محركات.

وأوضحت فولكس فاجن أن الجانبين أبرما اتفاقا بخصوص مصنع زالتسجيتر ولفتت إلى أنها تسعى إلى بدء الإنتاج في المصنع في عام 2025.

يذكر أن فولكس فاجن لديها خط تجريبي في مصنع زالتسجيتر لإنتاج خلايا البطاريات التي يندر وجودها في أغلب الأحيان وذلك بغرض تحقيق الاستقلالية عن الموردين الخارجيين.

ويتبنى مجلس العاملين منذ فترة طويلة حملة من أجل إنشاء "مصنع ضخم" آخر في ألمانيا لخلايا البطاريات، وأعلن المجلس أن الشركة أخذت خطوة حاسمة للاقتراب من هذا الهدف.

وتعتزم فولكس فاجن خلال السنوات المقبلة إنشاء خمسة مصانع أخرى لخلايا البطاريات منها على سبيل المثال مصنع في السويد بالتعاون مع Northvolt كما استقرت فولكس فاجن على بناء مصنع من هذا النوع في إسبانيا بلد علامتها التجارية سيات، لكن فولكس فاجن أعلنت أنها لا تزال تبحث عن شريك لبناء المصنع في إسبانيا، وقد وصفت فولكس فاجن إسبانيا بأنها ستصبح ركيزة استراتيجية في استراتيجية المجموعة الخاصة بالسيارات الكهربائية.

كما تخطط المجموعة إلى إنتاج سيارتها الكهربائية الصغيرة «Small BEV» في إسبانيا اعتبارا من عام 2025، وقالت إن صدور قرار محدد بالاستثمار في هذا المشروع متوقف على عدة عوامل من بينها ما إذا كان سيتوافر دعم حكومي لهذه الخطوة.