الخضري: 80% من أهالي غزة تحت خط الفقر

تاريخ النشر
الخضري: 80% من أهالي غزة تحت خط الفقر
سيدة غزّية داخل مطبخها-أرشيف رويترز

غزة- أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن المجتمع الدولي مُطالب بموقف حاسم من حصار غزة غير القانوني وغير الأخلاقي وغير الانساني، واتخاذ موقف ضاغط على الاحتلال لإنهاء الحصار.

وقال الخضري في تصريح صحفي انه يجب انهاء الحصار بشكل عاجل، موضحا ان 80% من المواطنين تحت خط الفقر، في حين يصل التيار الكهربائي للمواطنين 4 ساعات يومياً وأحيانا أقل، و95% من المياه في قطاع غزة غير صالحة للشرب، وآلاف الخريجين بلا أدنى حق من حقوقهم في إيجاد فرص عمل مناسبة تعطي الأمل لهم ولأسرهم، ومعدلات البطالة بين الشباب تقترب من 60%، وربع مليون عامل عاطل عن العمل، فيما معدل دخل الفرد اليومي دولارين فقط "ما يقارب 7 شيكل اسرائيلي".وبين أن مليون ونصف يعيشون على المساعدات، منهم مليون لاجئ مهددين بخسارة هذه المساعدات في حال استمرت أزمة الأونروا، مبيناً أن أكثر من 50% من الأدوية رصيدها صفر في المستشفيات.

وأشار إلى أن هذا الواقع الأكثر من صعب، لا يمكن أن يستمر، ويجب أن تنتهي كل الأزمات الانسانية والاقتصادية، لينظر العالم كيف يعيش مليوني فلسطيني في غزة في اكبر سجن في العالم محروم من ابسط الحقوق الانسانية.

وقال الخضري ان الحرية وانهاء الاحتلال واقامة دولة وعاصمتها القدس، حق ثابت لا يمكن التنازل عنه.

ودعا الخضري الدول العربية والإسلامية إلى ضرورة توجيه دعم خاص يعالج قضايا غزة الانسانية، ويضع حلولا جذرية لازمات البطالة والفقر وسرعة اعمار ما دمره الاحتلال في عدوان 2014، ويعزز صمود الشعب.