Ad
افتتاح مصنع للسماد العضوي في غزة
بتاريخ 2020-2-18- تاريخ التحديث الأخير 2020-2-18
newsGallery-15820207539501.jpeg

جانب من الافتتاح

غزة-الأيام-افتتح، يوم الاثنين، مصنعا للسماد العضوي "كومبوست" في منطقة جحر الديك بقطاع غزة، بدعم من الاتحاد الاوروبي.

وجرى حفل الافتتاح بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي في غزة أيمن فتيحة، ورئيس بلدية غزة يحيى السراج، ومحافظ غزة إبراهيم أبو النجا، ومدير الإغاثة الزراعية بغزة تيسير محيسن، ومدير عام شركة "أكنان" محمد أبو هيبة، ووزير العمل السابق مأمون أبو شهلا، وعدد من المهندسين الزراعيين والمزارعين وممثلي المؤسسات الأهلية ذات الاختصاص.

وخلال الافتتاح، قدم محيسن شرحاً وافياً حول عملية انتاج "الكومبوست"، وكميات الإنتاج المتوقعة إضافة إلى جودة المنتج وقدرته على منافسة المنتج الإسرائيلي في الأسواق المحلية والعربية والدولية، معتبرا المشروع "من أهم المشاريع الحيوية للتخفيف من الآثار الجانبية والسلبية للمخلفات الصلبة المجمعة، على الأرض والمياه والتربة والهواء، كما أنه يساهم في خفض معدلات التلوث الناجمة عن النفايات المتواجدة بمكبات النفايات الصلبة".

وقال ان مصنعاً آخر للسماد العضوي سيفتتح في رفح جنوبا، على وشك الانجاز، أنشئ بالتعاون مع بلدية رفح.

بدوره، اعتبر فتيحة المصنع احد محركات اقتصاد القطاع، من خلال توفير السماد العضوي بأسعار مناسبة لكافة المزارعين، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي بصدد تمويل ثلاثة مشاريع مماثلة أخرى، أحدها في قطاع غزة، واثنان في الضفة الغربية.

وقال السراج إن المشروع جاء ضمن سلسلة مشاريع لتحسين البيئة من خلال تدوير النفايات الصلبة بما يخدم المواطنين وقطاع الزراعة والمزارعين. 

Ad