أخبار البنوك

newsGallery-15667187076524.jpeg

البنك الإسلامي الفلسطيني يقدم دعمه ورعايته لعدة فعاليات

طولكرم-أخبار المال والأعمال-قدم البنك الإسلامي الفلسطيني رعايته لحفل تكريم الطلبة الناجحين في برنامج "الإنجاز" في بلدة عنبتا قضاء طولكرم.

وحضر حفل التكريم عن البنك الإسلامي الفلسطيني مساعد المدير العام للعمليات المصرفية رائد عبد الحليم وعدد من مدراء فروع منطقة الشمال.

وعبّر عبد الحليم عن افتخار البنك بالطلاب المتفوقين في كافة أرجاء الوطن وتمنى لهم مستقبلا مزهرا، داعيا إياهم إلى بذل المزيد من الجهد والتركيز في دراستهم الجامعية ليتميزوا في دراستهم من أجل نفع أنفسهم وبلدهم بالعلم.

ويهتم البنك الإسلامي الفلسطيني بتلبية احتياجات المجتمع من خلال برنامج المسؤولية المجتمعية ويركز بشكل خاص على دعم قطاعي الصحة والتعليم لإيمانه العميق بأن بناء الانسان هو أقصر طريق لبناء وطن قوي قادر على مواجهة التحديات.

ويساهم البنك في تطوير العملية التعليمية من خلال المساهمات المادية والمعنوية الداعمة للمدارس والجامعات ومن خلال جائزة "البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي" والتي يطلقها سنويا لتشجيع الباحثين على اثراء الحالة العلمية في فلسطين بأبحاث رصينة ذات قيمة مضافة، كما يقوم البنك بنقل خبرات موظفيه للطلاب في الكليات المختلفة من خلال الندوات وورش العمل التي يشارك فيها موظفوه.

ويطرح البنك الإسلامي الفلسطيني برنامجا مخصصا لتمويل الرسوم التعليمية دون اي زيادة على اسعارها الأصلية بالتعاون مع عدد من المؤسسات التعليمية الوطنية تشمل كافة مراحل التعليم، ويهدف البرنامج لمساعدة الطلاب في الحصول على التعليم اللائق ومساعدة ذويهم على تسديد رسوم المؤسسات التعليمية بشكل ميسر يتناسب ودخلهم.

تكريم الفائزين بمسابقة "القدس تجمعنا"

كما كرّم البنك الإسلامي الفلسطيني الفائزين بمسابقة "القدس تجمعنا" التي نظمتها بلدية البيرة رمضان الماضي في نسختها الرابعة.

وحضر حفل التكريم الذي نظمته البلدية رائق عمر مدير منطقة الوسط في البنك الإسلامي الفلسطيني وعدد من موظفي البنك.

وهنأ البنك الفائزين بالمسابقة واعتبر المسابقة وسيلة مهمة لترسيخ تاريخ وحاضر المدينة المقدسة في عقول وقلوب ابناء شعبنا، وتوجه بالشكر الجزيل لبلدية البيرة على ما تبذله من أجل تقديم الخدمة الأفضل للمواطن.

ويولي البنك الإسلامي الفلسطيني أهمية خاصة لمدينة القدس ويدعم العديد من المؤسسات والفعاليات فيها بما يعزز الهوية الإسلامية والعربية للمدينة، ويحرص البنك عند تنفيذ مشاريعه على أن تكون ذات أثر ايجابي ومستدام.

ويعتمد البنك في تنفيذ نشاطات المسؤولية المجتمعية على الشراكة مع المؤسسات الوطنية المختلفة لضمان التكامل بين أدوار المؤسسات وتحقيق المنفعة المرجوة من الأنشطة.

دعم مركز للتوحد وصعوبات التعلم في نابلس

قدم البنك الإسلامي الفلسطيني دعما لللجنة المحلية لـتأهيل المعاقين في مخيم العين لمساعدتهم في توفير أجهزة وأثاث لمركز التوحد وصعوبات التعلم.

وضم وفد من البنك الذي زار اللجنة كلا من مدير فرع نابلس بشار الشريف ومدير مكتب جامعة القدس المفتوحة حسين دسوقي وكان في استقبالهم رئيس الهيئة الادارية في اللجنة نادر خالد ومديرة اللجنة المحلية رائدة المصري وناصر تيم واخصائية التربية الخاصة لينا خالد، بالاضافة الى مجموعة من المتطوعين والمنشطين والاطفال.

ويولي البنك اهتماما خاصا بدعم ذوي الإعاقة ويعمل على تعزيز المؤسسات التي تقدم الخدمات لهم من أجل ضمان حياة كريمة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع.

ويركز البنك في برنامجه للمسؤولية المجتمعية على دعم قطاعي الصحة والتعليم لايمانه الراسخ بأنهما اساسان قويان لبناء مجتمع قوي واقتصاد فعال، ويوفر البنك إلى جانب الدعم المباشر برامج تمويلية للحصول على الخدمات الصحية أو تقسيط الرسوم التعليمية للجمهور بنفس اسعارها الأصلية ودون أي زيادة، ويعتبر ذلك مساهمة في حصول الجمهور على الخدمات الصحية والتعليمية الملائمة.

ومن جهته، شكر خالد البنك الإسلامي الفلسطيني على التبرع الذي قدمه، معربا عن اعتزازه وفخره بالشركاء والداعمين الذين يسهمون في تسهيل حصول ذوي الإعاقة على الخدمات التي يحتاجونها.

تكريم المتفوقين من أبناء موظفي وكالة الغوث في غزة

قدم البنك الإسلامي الفلسطيني رعايته لحفل تكريم المتفوقين في الثانوية العامة من أبناء الموظفين العاملين في الأونروا في غزة والذي نظمه اتحاد الموظفين العرب بوكالة الغوث في قطاع غزة.

وحضر حفل التكريم الذي أقيم على أرض جامعة فلسطين مدير منطقة غزة في البنك عدنان الفليت وعدد من مدراء الفروع.

وهنأ الفليت الناجحين وتمنى لهم مستقبلا مزدهرا، داعيا إياهم إلى الاستعداد لخوض غمار الحياة الجامعية والاستفادة منها في بناء معارفهم ومهاراتهم.

ويخصص البنك الإسلامي الفلسطيني جزء كبيرا من ميزانية مسؤوليته المجتمعية لدعم قطاعي الصحة والتعليم، ويحرص على القيام بذلك من خلال شراكات مع العديد من المؤسسات والهيئات المحلية صاحبة الخبرة في مجال اختصاصها، من أجل ضمان تحقيق أثر إيجابي ومستدام للمساهمات التي يقدمها البنك.

ويعتبر البنك الإسلامي الفلسطيني علاقته مع اتحاد الموظفين العرب بوكالة الغوث ونادي اتحاد الموظفين علاقة شراكة استراتيجية وممتدة تهدف لتقديم خدمات أفضل للموظفين العاملين في الأونروا.

الإسلامي الفلسطيني يتبرع لبنك الدم المركزي

ضمن جهوده في دعم القطاع الصحي، قدم البنك الإسلامي الفلسطيني دعما لدائرة بنك الدم المركزي بوزارة الصحة تمثلت بتزويده بعبوات المياه اللازمة للمتبرعين.

وقامت الدائرة بتكريم البنك الإسلامي الفلسطيني خلال حفل أقيم في رام الله وحضره مدير منطقة الوسط في البنك رائق عمر.

ويقوم البنك بتخصيص الجزء الأكبر من موازنة برنامج المسؤولية المجتمعية لدعم قطاعي الصحة والتعليم ويحرص على أن تكون مساهماته ذات اثر ايجابي ومستدام.

وللبنك الإسلامي الفلسطيني تعاون مستمر مع بنك الدم المركزي لما يشكله من أهمية للوطن، ويشمل التعاون توفير الاحتياجات التي تضمن تقديم الخدمات للمواطنين بالشكل اللائق.

ويعمل البنك الإسلامي الفلسطيني على تقديم تبرعات نقدية وعينية للقطاع الصحي كجزء من التزامه المجتمعي تجاه البيئة التي يعمل بها ولقناعته الراسخة بأن قوة الوطن من قوة ابنائه.

ويمارس البنك الإسلامي الفلسطيني نشاطه المصرفي منذ العام 1997 من خلال أوسع شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين تتكون من 44 فرعا ومكتبا وما يزيد عن 80 جهاز صراف آلي.

newsGallery-15664754216771.jpeg

زيادة 95 مليون دولار في ودائع عملاء البنك الوطني للنصف الأول 2019

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن البنك الوطني عن نتائج بياناته المالية للنصف الأول من العام 2019، محققا نموا في مجمل بنود بياناته المالية تعدت نسبته 6%. وأشارت البيانات المالية للستة أشهر المنتهية نمو موجودات البنك لتصل 2.34 مليار دولار محققة نمو بلغت نسبته 6.19% مقارنة بما حققته نهاية العام الماضي حيث سجلت 2.20 مليار دولار، بزيادة فعلية بلغت حوالي 136.50 مليون دولار، وارتفعت بنفس الزيادة تقريبا ودائع عملاء البنك  لتحقق 1.81 مليار دولار لتنمو بنسبة 5.52% بعد ان كانت 1.72 مليار دولار نهاية العام 2018. 

وبلغت صافي أرباح البنك الوطني لنفس الفترة من العام الحالي 9 مليون دولار نامية بنسبة 8.78% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث كانت قد بلغت 8.35 مليون دولار. وجاء ذلك بعد تحقيق البنك اجمالي دخل في الستة أشهر المنتهية من العام 2019 بلغ 48.36 مليون دولار بعد أن كان 37.11 مليون دولار في 30 حزيران 2018. 

وتعليقا على النتائج، أشار مدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن انه وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب الذي تشهده البلاد جراء الازمة المالية التي أثرت بشكل كبير على القطاع الخاص الفلسطيني، الا ان البنك الوطني استطاع اتخاذ تدابير وإجراءات، حالت دون تأثره بشكل كبير بالأزمة لتنمو مجمل بنود بياناته المالية بنسب تعدت 6% ولتقفز بعضها عن 20% في قائمة الدخل. واكد الحاج حسن ان البنك الوطني أصبح الآن ثاني أكبر بنك فلسطيني وهذا يضع على عاتقه الكثير كونه بات جزء من مؤشر استقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني ككل.  

وفي سياق متصل، ارتفع رأس مال البنك المدفوع من 75 مليون دولار الى 78 مليون دولار، بعد توزيع البنك لأسهم مجانية على مساهميه بنسبة 4% في شهر أيار المنصرم بناء على قرار الهيئة العامة للبنك. 

واستعرض الحاج حسن إنجازات البنك الوطني للنصف الأول من العام الحالي، فعلى صعيد الخدمات أوضح الحاج حسن ان البنك استطاع تطوير رزمة من الخدمات الرقمية تماشيا مع خطته الاستراتيجية للتحول الرقمي، حيث استطاع ان يكون البنك الرائد في فلسطين بإطلاق خدمة الصراف الآلي دون بطاقة Cardless ATM، واتمتة خدمة طلب دفاتر الشيكات عبر خدمة الانترنت البنكي لتصبح اتوماتيكية بشكل كامل دون أي تدخل بشري في الطلب، حيث يتم فحص تصنيف العميل لدى سلطة النقد من خلال نظام ربط الكتروني بين نظامي البنك وسلطة النقد ومنح العميل الإجابة الفورية حول الموافقة على طلبه ام رفضه بناء على ما سلف. وأضاف الحاج حسن، ان البنك الوطني قام كذلك الأمر بتعريف حسابيه على  WhatsApp وFacebook، ليصبح من الشركات القليلة حول العالم التي استطاعت تعريف حسابها على تطبيق Whatsapp  ومن أوائل البنوك في فلسطين على صفحة Facebook، مشيرا إلى أن هذه الخطوات من شأنها إعطاء المتعاملين مع مركز الخدمات الرقمية التابع للبنك ثقة أكبر عند تلقي الخدمات المصرفية من خلاله. وأكد الحاج حسن ان البنك الوطني يعمل حاليا على تطوير المزيد من الخدمات الرقمية وإدخال تطويرات جديدة على خدمتي الانترنت والموبايل البنكي.

وفيما يخص المنتجات المصرفية، قال الحاج حسن إن البنك الوطني أضاف هذا العام حساب جديد الى مجموعة حسابات توفير الوطني، ليطور حساب توفير للأطفال "خطوتي" والذي لا يشترط وجود حد أدنى في الحساب للدخول الى السحب على الجائزة الشهرية بقيمة 200 ألف شيكل بالإضافة الى جوائز الحساب الأسبوعية التي تتمثل بأجهزة اللابتوب التعليمي "نت كتابي" للأطفال المدخرين لدى البنك. وأشار الحاج حسن الى أن الحساب الجديد يحمل رسالة مسؤولية اجتماعية موجهة للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية لدى قرى الأطفال بالتبرع بجهاز نت كتابي لهم مقابل كل جهاز نت كتابي يتم السحب عليه. 

وتطرق الحاج حسن الى تجديد البنك الوطني لسقف المشاريع الصغيرة صفرية الفوائد الخاصة بتمكين المرأة، وذلك كجزء من المسؤولية الاجتماعية الخاصة بالمصرف تجاه المرأة الفلسطينية التي تمتلك حصة كبيرة لدى البنك، مؤكدا ان البنك في آذار المنصرم كان قد طرح مليون دولار إضافية ضمن برنامج "حياتي" لهذا الشأن، مشجعا كل مرأة ريادية لديها فكرة لمشروع ريادي بأفكار خلاقة التقديم من خلال قنواته المتعددة. 

وفيما يخص التوسع والانتشار، افتتح البنك الوطني فرعا جديدا له في العيزرية ليصبح البنك الأكثر انتشارا وتفرعا في محافظة القدس، وليمتلك 26 فرعا ومكتبا منتشرا في مختلف مدن وقرى الضفة الغربية. والجدير ذكره ان البنك يخطط لافتتاح فرع اخر قبل نهاية هذا العام. 

newsGallery-15664637927371.jpeg

وزير العمل يبحث مع جمعية البنوك آفاق التعاون

رام الله-أخبار المال والأعمال-بحث وزير العمل نصري أبو جيش مع مدير عام جمعية البنوك في فلسطين نبيل أبو دياب، يوم الأربعاء، آفاق وآليات التعاون المشترك وكيفية تطويره وتعزيزه في مجالات عدة، أبرزها: دعم وتدريب الخريجين لدمجهم في سوق العمل، والحاضنات الريادية، والصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، سيما أن هناك فجوة ما بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل من المهن والتخصصات.

جاء ذلك بحضور، وكيل الوزارة سامر سلامة، والمستشار القانوني في جمعية البنوك مهند عساف، وسلام العقاد مدير دائرة الموارد البشرية في البنك العربي، وريما الحسن مدير دائرة الموارد البشرية في بنك الأردن، وذلك في مقر الوزارة. 

وقال أبو جيش أنه تم العمل على إنشاء حاضنات ريادية في نابلس والخليل، معربا عن أمله بالتعاون مع الجمعية في هذا المجال بناءً على حاجة البنوك وحاجة سوق العمل، سيما أنه يتوفر لدى الوزارة قاعدة بيانات لقطاع العمل. 

كما ولفت أبو جيش أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الاقتصاد لدراسة قانون الاستثمار بحيث يسهل عمليات الاستثمار بما يشمل تسجيل الشركات والعمل على تخفيض الرسوم وتقديم التسهيلات.

وأشار الوزير أبو جيش إلى أنه سيتم العمل على إنشاء محاكم عمالية وقضاة متخصصين من خلال التعاون مع مجلس القضاء، لتسريع البت في القضايا.

بدوره، أكد أبو دياب على دور الجمعية المجتمعي في المساهمة بتدريب الخريجين، وعلى أهمية وجود دور للبنوك في تعديل قانون العمل، خاصة وأن هناك تعاونا مشتركا من خلال لجنة الأجور ولجنة تشريعات قانون العمل، مضيفا أننا نسعى أن نكون شركاء مع الوزارة في دعم مشاريعها للتدريب والتأهيل للخريجين وللعمال العاطلين عن العمل، لدمجهم في سوق العمل.

newsGallery-15664625157941.jpeg

بنك فلسطين يقدم رعاية لمخيم العمل التطوعي الأول في عصيرة الشمالية

نابلس-أخبار المال والأعمال-اختتم بنك فلسطين رعايته لفعاليات مخيم العمل التطوعي الأول في عصيرة الشمالية، بحضور نائب محافظ محافظة نابلس عنان الأتيرة، ومدير عام مديرية الحكم المحلي خالد اشتية، ومنسق لجنة العمل التطوعي باسم حدايدةوممثلاً عن البنك خالد الشافعي مدير مكتب عصيرة الشمالية، ورئيس بلدية عصيرة حازم ياسين، وبمشاركة من عدد من شخصيات المجتمع المحلي وممثلين عن البلدة.

استمرت فعاليات المخيم لمدة ثلاث أيام، حيث شملت أعمالاً لتعزير روح المشاركة والحفاظ على البيئة من خلال أعمال تنظيف الشوارع وساحات المساجد وغيرها.

كما تخللت فعاليات المخيم العديد من المحاضرات التوعوية من الدفاع المدني والشرطة وفقرات ثقافية وفرق دبكة وغيرها.

تأتي رعاية البنك لهذا المخيم، استمراراً لجهوده في إحداث أثر ايجابي على مجتمعنا، وانسجاماً مع رؤيته بتعزيز المشاركة الشبابية في مختلف الفعاليات الرياضية والاجتماعية، فضلاً عن تشجيع الشباب على المنافسة للوصول الى هدفهم وفق قواعد الأخوة والروح الرياضية. 

وفي نهاية الفعاليات تم تسليم شهادات تقديرية للمتطوعين.

newsGallery-15663163779501.jpeg

البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تستحوذ على 43% من إجمالي الودائع

القدس-أخبار المال والأعمال-قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا، إن قيمة الودائع في البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تصل إلى 5.4 مليار دولار، من إجمالي ودائع العملاء في فلسطين والبالغة أكثر من 12.5 مليار دولار، موضحاً أن البنوك الأردنية تستحوذ على 43% من إجمالي الودائع.

ويعمل في السوق الفلسطينية 6 بنوك أردنية، هي: البنك العربي، البنك التجاري الأردني، بنك الأردن، بنك القاهرة عمان، البنك الأهلي الأردني، بنك الإسكان.

وأشار الشوا في كلمة له خلال افتتاح فرع جديد للبنك التجاري الأردني في بلدة الرام شمال القدس، إلى أن البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال 121 فرعاً ومكتباً مصرفياً تمتلكها هذه البنوك وتنتشر في مختلف محافظات الوطن، أي ما نسبته 33% من مجموع الفروع والمكاتب لإجمالي المصارف العاملة في فلسطين البالغة 360.
ولفت إلى أن قيمة إجمالي الائتمان المباشر للبنوك الأردنية 3.3 مليار دولار تقريباً من إجمالي 8.9 مليار دولار أي ما نسبته 37%.

وفي سياق آخر، أكد الشوا أن جهود سلطة النقد المستمرة عملت وتعمل على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وأن العديد من المشروعات الكبرى تم إطلاقها مؤخراً، وأخرى سترى النور قريباً، استعداداً للتحول إلى بنك مركزي حديث كامل الصلاحيات والمسؤوليات، ومن هذه المشروعات المقاصة الإلكترونية، والمبادرة لوضع استراتيجية وطنية لتطوير خدمات التقنيات المالية الـ Fintech في فلسطين.

newsGallery-15663103510681.jpeg

بنك الأردن الراعي الماسي لمهرجان ليالي بيرزيت 2019

رام الله-أخبار المال والأعمال-قدم بنك الأردن رعايته الماسية لمهرجان ليالي بيرزيت السنوي، والذي أقيم في جامعة بيرزيت، وذلك انسجامًا مع رؤيته القائمة على دعم هوية المجتمع الفلسطيني الثقافية والفنية، والحفاظ عليها، ووضع الخطط الاستراتيجية لتحقيق ذلك.

وقال المدير الإقليمي لفروع بنك الأردن في فلسطين حاتم فقهاء "إن ما يمثله المهرجان من تأكيد على الهوية الفلسطينية، والتاريخ الثقافي للمجتمع الفلسطيني الأصيل فرض على بنك الأردن أن يكون الراعي الماسي له، وذلك لحرص البنك على تركِ بصمةٍ ثقافية في الوسط الفلسطيني".

وأوضح فقهاء أن دعم المشهد الثقافي الفلسطيني لا يقتصر فقط على تقديم الدعم المادي لمهرجان ليالي بيرزيت، بل أيضًا من خلال تقديم الدعم المعنوي للفرق المحلية التي قدمت من مختلف المدن الفلسطينية حيث تعمل على إحياء الذاكرة الجَمعية الفلسطينية.

وأضاف فقهاء: "إلى جانب الدعم الثقافي، فإن مشاركة البنك لجامعة بيرزيت في هذا المهرجان هو دعم للجامعة وطلابها، بحيث يذهب ريع المهرجان لصندوق الطالب المحتاج في الجامعة، حيث يوزع على هيئة منح دراسية للطلية المحتاجين مما يرسخ سعي البنك في دعم المسيرة التعليمية، وتحقيق مسؤوليته الاجتماعية".  

وفي سياق متصل، استقبل جناح البنك الذي أقيم على هامش المهرجان، العديد من الزوار من مختلف الفئات، حيث تعرفوا على آخر البرامج والخدمات المصرفية التي يقدمها بنك الأردن، والتي تشمل مختلف الشرائح من الموظفين وذوي الدخول الحرة. 

newsGallery-15663098139191.jpeg

افتتاح فرع جديد للبنك التجاري الأردني في بلدة الرام

القدس-تحت رعاية وبحضور محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، احتفل البنك التجاري الأردني، اليوم الثلاثاء، بافتتاح فرع جديد في بلدة الرام بمحافظة القدس، بحضور رئيس مجلس إدارته ميشيل الصايغ وأعضاء مجلس الإدارة ومدير عام البنك سيزر قولاجين والمدير الإقليمي لفروع فلسطين زاهر معلا، ونائب محافظ القدس عبد الله صيام ورئيس بلدية الرام راقي غزاونة ونائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في القدس توفيق حبش، وحشد من رجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية من القدس.
ورحب مدير الدعم والعمليات في البنك محمود نواهضة بالحضور، مؤكداً على أن البنك التجاري الأردني يفخر بافتتاح فرع جديد له في بلدة الرام بمحافظة القدس لخدمة أهالي البلدة وكافة أهالي القدس.
وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، أعرب الشوا عن سروره لافتتاح فرع جديد للبنك التجاري الأردني في الرام، مشيراً إلى أن سياسة التفرع المصرفي تنسجم مع استراتيجية سلطة النقد في إيصال الخدمات المصرفية إلى كل المدن الفلسطينية، وستسهم بلا شك في تطوير الواقع الاقتصادي في مختلف المحافظات، سيما القدس ودعم المقدسيين بمختلف الاحتياجات المصرفية وإنعاش الوضع الاقتصادي والتجاري في القدس ومختلف محافظات الوطن.

وأضاف محافظ سلطة النقد أن البنك التجاري الأردني من البنوك التي لها إسهاماتها في فلسطين، من خلال تقديم أفضل المنتجات والخدمات المصرفية المنافسة، وهو واحد من 6 بنوك أردنية تعمل في فلسطين وتسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال 121 فرعاً ومكتباً مصرفياً تمتلكها هذه البنوك الأردنية منتشرة في مختلف محافظات الوطن أي ما نسبته 33% من مجموع الفروع والمكاتب لإجمالي المصارف العاملة في فلسطين البالغة 360، ولديها ما قيمته 5.4 مليار دولار من إجمالي ودائع العملاء في فلسطين والبالغة أكثر من 12.5 مليار دولار تقريبا وتشكل نسبة 43%، وقيمة إجمالي الائتمان المباشر للبنوك الأردنية 3.3 مليار دولار تقريباً من إجمالي 8.9 مليار دولار أي ما نسبته 37%.

وأكد الشوا أن جهود سلطة النقد المستمرة عملت وتعمل على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وأن العديد من المشروعات الكبرى تم إطلاقها مؤخراً، وأخرى سترى النور قريباً، استعداداً للتحول إلى بنك مركزي حديث كامل الصلاحيات والمسؤوليات، ومن هذه المشروعات المقاصة الإلكترونية، والمبادرة لوضع استراتيجية وطنية لتطوير خدمات التقنيات المالية الـ Fintech في فلسطين.

من جانبه، أكد الصايغ أن البنك التجاري الأردني يهدف إلى المساهمة في خلق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة في فلسطين، لافتاً إلى أن البنك سيواصل سياسة التفرع لإيصال خدماته لمختلف المحافظات الفلسطينية.

ولفت الصايغ إلى أن البنك وبعد افتتاحه فرعين في محافظتي جنين والقدس، يستعد لافتتاح فرع جديد له بمحافظة الخليل خلال الأشهر القادمة.

من جهته، قال صيام إن افتتاح البنك التجاري الأردني لفرع له في بلدة الرام يسهم في تعزيز صمود البلدة وأهلها من خلال تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية فيها، مؤكداً أن محافظة القدس والأجهزة الأمنية في ضواحي المدينة تصل الليل بالنهار لخلق بيئة آمنة للاستثمار وتشجيع النشاط الاقتصادي.

كما رحب غزاونة بافتتاح فرع جديد للبنك التجاري الأردني في بلدة الرام، مؤكداً أن بلدة الرام بوابة هامة لمدينة القدس

بدوره، أكد حبش استعداد الغرفة التجارية الصناعية في القدس على التعاون مع البنك التجاري الأردني بهدف تقديم حوافز استثمارية لرجال الأعمال المقدسيين المسجلين في الغرفة، بما يعود بالفائدة على البنك وعلى رجال الأعمال أنفسهم.

افتتاح فرع جديد للبنك في جنين

وفي سياق متصل، احتفل البنك التجاري الأردني، يوم الاثنين، بافتتاح فرع جديد في مدينة جنين تحت رعاية وبحضور محافظ سلطة النقد عزام الشوا، وبحضور نائب محافظ محافظة جنين كمال ابو الرب و رئيس مجلس إدارة البنك ميشيل الصايغ وأعضاء مجلس الإدارة والمدير العام سيزر قولاجن والمدير الإقليمي لفروع فلسطين زاهر معلا ومنتدى رجال الأعمال وغرفة صناعة وتجارة جنين وحشد من رجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية.

ويتميز فرع جنين بموقع إستراتيجي وتصميم عصري ومتطور لخدمة العملاء بأعلى المعايير، كما يضم الفرع صالة متخصصة لخدمة كبار العملاء .

وقال مدير عام البنك سيزر قولاجين: "يأتي إفتتاح فروع جديدة في فلسطين ضمن إستراتيجية البنك الرامية إلى التوسع في شبكة فروع فلسطين والتواجد في أبرز المناطق الحيوية في الضفة الغربية لتلبية إحتياجات عملائنا وخدمتهم بالشكل الأمثل لنكون الأقرب إليهم أينما وجدوا".

newsGallery-15662141193181.jpeg

البنك الاسلامي العربي يختتم برنامج تدريبي لمدراء فروعه

رام الله-أخبار المال والأعمال-نظم البنك الاسلامي العربي بالتعاون مع شركة ماتركس للاستشارات والتدريب برنامجاً تدريبياً بعنوان "التميز الإداري للمدراء"، بمشاركة عشرين مشاركاً من مدراء فروع ومكاتب في البنك الاسلامي العربي، حيث تم تنفيذ البرنامج لمدة 14ساعة تدريبية على مدار يومين في فندق السيزر برام الله.

يهدف البرنامج الى زيادة المعرفة في تطبيق منهجيات وممارسات إدارية حديثة تتناسب مع التطور السريع والمنافسة الشديدة في سوق العمل، واتباع طرق وأساليب حديثة لإدارة بيئة العمل بهدف تحقيق استراتيجية البنك، وتم تنفيذ البرنامج من خلال المدرب أكرم حمدان.

وقد أشار المدير العام للبنك هاني ناصر الى أن تنفيذ مثل هذه البرامج يأتي ضمن سياسة البنك لمواكبة التطورات الادارية الحديثة وتزويد الموظفين بها، مؤكداً أن العنصر البشري من أهم موارد وأصول البنك، وتأتي هذه الدورة ضمن استراتيجية البنك بضرورة التنمية المستمرة للقدرات والمهارات للاحتفاظ بأعلى مستوى من الأداء وتقديم الخدمات المصرفية.

من جانبه، اوضح مدير دائرة الموارد البشرية والتدريب راتب عطياني بأن تنفيذ هذا البرنامج يأتي ضمن إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للدائرة وانسجاماً مع توجهات الإدارة العليا واهتمامها المميز في تدريب الموظفين في مختلف المواقع الوظيفية، بالاضافة الى إكساب المشاركين المهارات الفعالة لتطوير اساليب جديدة متميزة لادارة فروع البنك تنعكس ايجابيا على الموظفين والعملاء على حد سواء.

newsGallery-15662011192961.jpeg

بنك الإسكان يرعى حفل تكريم المتفوقين في تربية شمال الخليل

الخليل-أخبار المال والأعمال-ساهم بنك الإسكان-فروع فلسطين في رعاية حفل تكريم الطلبة المتفوقين بالثانوية العامة- الإنجاز"فوج التحدي"، والذي نظمته مديرية التربية والتعليم لشمال الخليل.

تأتي رعاية البنك لهذا الحفل بهدف تكريم وحث الطلاب على تقديم الأفضل والتميز بنجاحات تسمو لتطلعاتهم وتصب بمصلحة الجميع.

حضر التكريم كل من مدير فرع البنك في حلحول لؤي بدارين ومدير التربية والتعليم محمد الفروخ وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي ونائب محافظ الخليل خالد دودين وأمين سر حركة فتح شمال الخليل هاني جعارة ورئيس غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل نور الدين جرادات وأعضاء الاقليم ورؤساء البلديات في شمال الخليل والمجالس القروية ورئيس لجنة زكاة وصدقات شمال الخليل عيسى ابو الجرايش، بالإضافة إلى ممثلي بعض المؤسسات وبعض الشركات الخاصة ورجال الاعمال ومديري ومديرات التربية في مدارس شمال الخليل وموظفي المديرية وأهالي الطلبة المكرمين.

خلال الحفل، رحب الفروخ بالحضور، مشيداً بجهود الطلاب ودعم الأهالي، مؤكداً حاجة الوطن لكفاءات تبني وتعمر، وأشاد بدور بنك الإسكان السباق دائماً في المساهمة بتكريم الأوائل بالثانوية العامة –الإنجاز -منذ تأسيسها.

بدوره، أكد بدارين في كلمته ممثلاً عن المدير الإقليمي لفروع فلسطين محمد البرغوثي بأن هذه الرعاية تأتي إيماناً من البنك بأهمية التعليم ورؤيته بضرورة مساندة القطاع التعليمي، مهنئاً الطلبة وأهاليهم على النجاح بالإنجاز متمنياً لهم دوام التوفيق.

ومن الجدير بالذكر أن بنك الاسكان من المساهمين الرئيسيين برعاية الحفل منذ عدة سنوات، إيماناً من البنك بمبدأ المسؤولية الاجتماعية وتفعيل دوره بدعم العملية التعليمية وتوفير سبل نجاحها، لتحفيز الطلاب على التقدم بالتعليم ليصب في رفعة وخدمة المجتمع.