أخبار البنوك

newsGallery-16015567597201.jpeg

الإسلامي الفلسطيني ينشئ 12 محطة لتحلية المياه في قطاع غزة

غزة-أخبار المال والأعمال-أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني الانتهاء من أعمال إنشاء 12 محطة لتحلية المياه في قطاع غزة، في مشروع جرى تنفيذه على مدار السنوات الأخيرة وشمل مناطق مختلفة من القطاع يعاني المواطنون فيها من نقص في المياه الصالحة للشرب، وذلك في إطار برنامج البنك للمسؤولية المجتمعية.

وخلال العام الحالي جرى بناء وتجهيز 3 محطات تحلية في بلدة بني سهيلا في محافظة خانيونس، فيما جرى إنشاء 9 محطات أخرى خلال الأعوام الثلاثة الماضية في مناطق بيت لاهيا والنصيرات وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة ومدينة رفح.

وأوضح القائم بأعمال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني عماد السعدي إن المحطات المذكورة يمكنها ضخ أكثر من 260 ألف ليتر من المياه الصالحة للشرب يومياً، ويستفيد منها أكثر من 150 ألف مواطن يعيشون في المناطق المحيطة بها، وأضاف:" هذه المحطات ستنهي المعاناة والمشقة اليومية التي كان يواجهها المواطنون في تلك المناطق من أجل الوصول إلى مصادر المياه الصالحة للشرب البعيدة عنهم".

وبين السعدي أن البنك يهدف من خلال برنامجه للمسؤولية المجتمعية لتقديم دعم يحقق أثراً مستداماً لخدمة المجتمع ويعزز صمود المواطنين في العديد من المناطق التي تعاني من نقص في الخدمات الأساسية، وهو ما ينسجم مع جهوده للمساهمة في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، التي يعتبر توفير المياه النظيفة أحد أبرزها، حيث تدعو الأمم المتحدة لتوفير ودعم تكنولوجيات معالجة المياه، وذلك لمواجهة تضاؤل كميات مياه الشرب حول العالم.

وتأسس البنك الإسلامي الفلسطيني عام 1995 ويمارس أعماله وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية عبر أوسع شبكة صيرفة إسلامية في فلسطين تضم 45 فرعاً ومكتباً وأكثر من 80 جهاز صراف آلي منتشرةٍ في مختلف المحافظات.

newsGallery-16014851538781.jpeg

الحكومة تعتمد شعار بنك الاستقلال

رام الله-أخبار المال والأعمال-قرر مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته الأخيرة، يوم الاثنين الماضي، اعتماد شعار بنك الاستقلال المستوحى من أسوار القدس وبوابات الأقصى.

وسيتولى المصرفي بيان قاسم إدارة البنك الحكومي، وسيقدم البنك خدماته المصرفية والتنموية ويتعامل مع مصروفات الحكومة وإيراداتها.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، في مطلع شهر حزيران الماضي، إن حكومته ستعمل على إنشاء بنك أو مؤسسة مالية لإدارة الأموال العامة بعد تهديدات إسرائيلية للبنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وكشفت وثيقة نشرتها "رويترز" في حينها، أن "رأس المال الأولي المتوقع يجب ألا يقل عن عشرين مليون دولار يتم توفيره من الخزينة العامة أو أي جهة أخرى ولا تدخل ضمن الموازنة العامة".

وتتوقع الوثيقة "أن تصل قدرة الرافعة المالية للخمس أعوام الأولى إلى عشرين ضعف رأس المال".

وسيكون من مهام البنك "تقديم القروض والخدمات التمويلية لأسر الشهداء وذوي الأسرى والأسرى المحررين بشروط تفضيلية ... (و) تقديم خدمات تحويل الراتب وإصدار بطاقات الصراف الآلي لتقديم خدمات مالية للمستفيدين".

وأوضح قاسم في لقاء مع "بوابة اقتصاد فلسطين"، أن هذا البنك هو بنك دولة، ولا يصح مقارنته مع البنوك التجارية، وذلك لأن الفئة التي ستقدم لها الخدمات هي الجهات الحكومية، بالإضافة لإدارة حسابات المنتسبين والمستفيدين من موارد الدولة، كالموظفين العموميين والمتقاعدين والشؤون الاجتماعية والأسرى والجرحى وما شابه. وفي المرحلة الأولى لن يقدم البنك لمنتسبيه أي خدمات إقراض أو تمويل أو ودائع، فهذه الخدمات تعتبر أساس عمل القطاع المصرفي الخاص، والحصول على هذه الخدمات سيتم فقط عبر البنوك التجارية.

لكن سيكون هناك بعض الخدمات كتلك الموجودة في القطاع المصرفي، لكن هذا لا يعني بأنه سينافس القطاع المصرفي الخاص، لأنه ليس ضمن أهداف ورؤية الحكومة، فالهدف هو خدمة القطاع الخاص وحمايته والتخفيف من المخاطر التي يواجهها.

من أهم أهداف بنك الاستقلال الأخرى هو ألا تكون هذه المؤسسة مصدر عبء مادي، وأن يتم تقديم الدور المنوط بها بأعلى درجات الاحترافية والشفافية، ومستقبلاً سيتم دراسة الأفكار فيما يخص زيادة وتطوير الإيرادات.

وفيما يخص دور سلطة النقد في هذا البنك، قال قاسم إن لسلطة النقد دور لا غنى عنه، لكن هذا البنك بالمعيار لن يكون خاضعا لسلطة النقد بسبب أن هذا البنك غير تقليدي، والأمر هو إدارة لحسابات الدولة ومعاييرها تختلف بعض الشيء، لكن سيحتاج البنك للبنية التحتية لسلطة النقد والتعامل معها.

newsGallery-16013848009081.jpeg

الإسلامي الفلسطيني يدعم بناء وتجهيز غرفتين صفيتين في مدرسة ’نور القدس’

رام الله-أخبار المال والأعمال-في إطار جهوده لدعم المسيرة التعليمية خاصة في مدينة القدس، قدم البنك الإسلامي الفلسطيني دعمه لمشروع بناء وتجهيز غرفتين صفيتين في مدرسة "نور القدس".

وهدف المشروع الذي جرى تنفيذه بالشراكة مع مؤسسة التعاون، إلى زيادة مقدرة المدرسة على استيعاب أعداد أكبر من الطالبات في إطار تعزيز صمود المواطنين في القدس أمام ما يواجهونه من تحديات، وللمساهمة في تحسين البيئة التعليمية.

وقال القائم بأعمال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني عماد السعدي إن هذا المشروع يضاف إلى سجلٍ حافل من المشاريع التي نفذها البنك لصالح دعم المؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء الوطن، سواء ببناء الغرف الصفية والمرافق الصحية في المدارس وتطوير بنيتها التحتية، أو بتزويدها بالمستلزمات والأجهزة والوسائل التعليمية، وصولا لدعم البحث العملي في الجامعات، وغيرها العشرات من المشاريع الأخرى التي تخدم القطاع التعليمي بمراحله المختلفة، وتسهم في تطوير والارتقاء بالعملية التعليمية.

وأكد السعدي على أهمية تضافر الجهود من قبل كافة الجهات لدعم مؤسسات مدينة القدس خاصة التعليمية منها، مثمناً ما تبذله مؤسسة التعاون من جهودٍ كبيرة في هذا المجال، موضحاً أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون الاستراتيجي والمستمر بين المؤسستين والذي أسهم فيما سبق في تنفيذ العديد من برامج ومشاريع الإغاثة والتشغيل وغيرها.

من جانبها قالت مدير عام مؤسسة التعاون يارا السالم، إن هذا المشروع يأتي ضمن جهود المؤسسة في دعم القطاع التعليمي في فلسطين، بهدف رفع جودة التعليم وتطوير البنية التحتية في المدارس وزيادة عدد الغرف الصفية لتوفير بيئة تعليمية تعلمية جيدة، مشيرةً إلى أن التعاون نفذت سلسلة من المشاريع في السنوات السابقة لتأهيل وتطوير وتجهيز المدارس في مدينة القدس، ومن ضمنها مدرسة "نور القدس"، بالإضافة إلى مشاريع إعمار البلدة القديمة ودعم المراكز الثقافية.

وشكرت السالم البنك الاسلامي الفلسطيني على دعمه المتواصل وحرصه على تقديم الدعم والمعونة للفلسطينيين من خلال عقد شراكته الاستراتيجية مع مؤسسة التعاون، مؤكدة على فخر "التعاون" بشركائها المانحين والمنفذين وبدورهم البناّء في تعزيز صمود الفلسطينيين.

ويخصص البنك الإسلامي الفلسطيني الجزء الأكبر من برنامجه للمسؤولية المجتمعية لدعم قطاعي الصحة والتعليم وذلك بهدف خلق أثر إيجابي ومستدام في المجتمع من خلال المشاريع التي ينفذها.

newsGallery-16013841882742.jpeg

اشتية يرعى توقيع اتفاقيات تجديد منح من الهند

رام الله-أخبار المال والأعمال-وقعت في مكتب رئيس الوزراء محمد اشتيه، بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، اتفاقيات تجديد منح من جمهورية الهند بقيمة 36.1 مليون دولار، لصالح التعليم، والصحة، والمطبعة الوطنية، فيما سلم وزير الخارجية رياض المالكي، ممثل الهند سونيل كومار، قبيل توقيع الاتفاقيات، سند ملكية أرض مقدمة من دولة فلسطين، لصالح بناء مقر مؤقت للسفارة الهندية لحين إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ويكون مقر السفارة فيها.

ووقع الاتفاقية الأولى، وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، مع ممثل الهند سونيل كومار، لبناء مدرسة في قرية مثلث الشهداء بمحافظة جنين بقيمة مليون دولار، وبناء مدرسة للبنات في قرية طمون بمحافظة طوباس بقيمة 1.1 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثانية وزيرة الصحة مي الكيلة مع ممثل الهند، لإنشاء مستشفى هندي فلسطيني فائق التخصص، لجراحة العظام وطب الأطفال وأمراض النساء والطب الباطني، والذي سيتم تصميمه لتلبية جميع احتياجات المرضى تحت سقف واحد، في بيت ساحور بمحافظة بيت لحم، بقيمة 29 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثالثة المشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير احمد عساف، مع ممثل الهند، لشراء معدات وآلات للمطبعة الوطنية الجديدة، بقيمة 5 مليون دولار.

وقال رئيس الوزراء: نتقدم بجزيل الشكر لجمهورية الهند الشقيقة، فعلاقتنا مع الهند تاريخية منذ زمن الرئيس الراحل "أبو عمار" وأكملها الرئيس "أبو مازن"، ونأمل استمرار أواصر الصداقة ما بين البلدين.

من جانبه قال ممثل الهند: "هذه منح أعلن عنها خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي الى فلسطين، واليوم نجدد توقيع هذه الاتفاقيات، وسنستمر بدعم فلسطين على كافة المستويات".

newsGallery-16013237975441.jpeg

المالية: صرف الرواتب يوم الأربعاء لجميع الموظفين

رام الله-أخبار المال والأعمال-قالت وزارة المالية في تصريح صحفي، الليلة، إنه "لاحقا للقرار الذي تم اتخاذه مساء الاثنين من قبل الحكومة بالتنسيق مع سلطة النقد بتأجيل خصم القروض على رواتب الموظفين التي سيتم صرفها عن شهر آب، نود اعلامكم بأنه سيتم صرف رواتب الموظفين العموميين يوم الاربعاء الموافق 30-09-2020 لجميع موظفي الدولة حسب المعادلة التي تم الإعلان عنها سابقًا".

وأشارت إلى أن "هذا الإجراء ضروري لاتاحة المجال للجهاز المصرفي لإعادة برمجة الأمور الفنية المطلوبة لعدم الخصم".

وسيتم صرف كامل الراتب لمن رواتبهم دون 1750 شيقلا، وسيتم صرف 50% من الراتب لمن رواتبهم تزيد على 1750 شيقلا وبحد أدنى 1750 شيقلا.

وكانت الوزارة قد خصصت يوم الثلاثاء الموافق 29/9/2020، للبدء بصرف رواتب موظفي الصحة والتعليم والأمن، ويوم الأربعاء الموافق 30/9/2020، للبدء بصرف رواتب باقي موظفي الدولة.

في وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم إنه بعد تواصل رئيس الوزراء محمد اشتية مع محافظ سلطة النقد عزام الشوا، وإدارات البنوك، تم الاتفاق على وقف أي اقتطاعات من رواتب الموظفين لهذا الشهر، على أن يتم إرجاء صرف الرواتب إلى بعد غد الأربعاء لأسبابٍ فنيةٍ تتعلق بحاجة البنوك لبعض الوقت ليتسنى لها إعادة جدولة الرواتب دون أن يطرأ عليها خصومات للقروض.

وأعرب ملحم عن شكره لسلطة النقد ورئيسها، ولإدارات البنوك، على تفهمهم لأوضاع الموظفين، واستجابتهم لتدخل رئيس الوزراء بعدم القيام بأي اقتطاعات على رواتب الموظفين.

newsGallery-16013022737341.jpeg

سلطة النقد تصدر تعميمًا للبنوك بشأن الخصم من رواتب شهر آب

رام الله-أخبار المال والأعمال-أصدرت سلطة النقد، يوم الاثنين، تعميمًا لكافة المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة العاملة في فلسطين، بشأن الخصم من رواتب الموظفين لشهر  آب 2020.

وجاء في التعميم:  عدم تجاوز قيمة الخصم لتسديد الأقساط ما نسبته 50% من الدفعة المحولة من الراتب أو قيمة القسط الشهري أيهما أقل، لا فوائد تأخير أو غرامات تأخير في حال تأجيل الجزء المتبقي من القسط، خصم كامل القسط للموظفين الذين لديهم مصادر دخل أخرى بخلاف الراتب على أن يكون ذلك مثبتًا بموجب عقد القرض، التعامل مع موظفي المؤسسات التي تتلقي موازنتها من وزارة المالية بنفس الآلية التي يتم التعامل بها مع موظفي القطاع العام، تسهيل حصول الموظف المقترض من المصارف على سقف جاري مدين مؤقت لتسديد الأقساط المستحقة وذلك وفقًا بشأن التخفيف من آثار الأزمة المالية.

وكانت وزارة المالية، قد أعلنت يوم الأحد، بدء صرف رواتب الموظفين العموميين لشهر آب الماضي، الثلاثاء المقبل، على النحو التالي:

1-سيتم صرف كامل الراتب لمن رواتبهم دون 1750 شيقلا.

2-سيتم صرف 50% من الراتب لمن رواتبهم تزيد على 1750 شيقلا وبحد أدنى 1750 شيقلا.

3-سيخصص يوم الثلاثاء الموافق 29/9/2020، للبدء بصرف رواتب موظفي الصحة والتعليم والأمن.

4-سيخصص يوم الأربعاء الموافق 30/9/2020، للبدء بصرف رواتب باقي موظفي الدولة.

ونوهت إلى أنه بموجب اعتماد الحد الأدنى 1750 شيقلا يكون المعدل المرجح لصرف الرواتب 63%.

newsGallery-16012126342651.jpeg

انضمام ميشيل صايغ الى مجلس إدارة البنك الوطني

رام الله-أخبار المال والأعمال-عين البنك التجاري الأردني رئيس مجلس إدارة البنك ميشيل صايغ، عضوا ممثلا عنه في مجلس إدارة البنك الوطني، وجاء ذلك بعد إتمام اصدار الاكتتاب الخاص لصالح البنك التجاري ودخوله شريكا استراتيجيا في البنك الوطني بحصة تبلغ 15% من رأس المال المدفوع والبالغ 92 مليون دولار. 

وتعليقا على ذلك، رحب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني طلال ناصر الدين بانضمام الصايغ الى مجلس الإدارة، مشيدًا بخبرته المصرفية الطويلة والتي ستساهم بشكل فعال في تحقيق إنجازات نوعية جديدة، مشيرا إلى أن مجلس إدارة البنك الوطني أصبح يضم اليوم 13 عضوا وعضوة، من كبار رجال وسيدات الأعمال الفلسطينيين المعروفين على المستوى المحلي والعربي، إضافة الى ممثلين عن كبرى الشركات الفلسطينية و3 أعضاء مستقلين من الكفاءات والخبرات وممثل عن صغار المساهمين.

وقال ناصر الدين إن البنك الوطني يتبنى الممارسات الفضلى للحاكمية المؤسساتية الصادرة عن سلطة النقد الفلسطينية ويطبقها، وذلك من خلال مجموعة من الآليات والإجراءات التي يلتزم بها، مثل تشكيلة مجلس الإدارة ووجود لجان منبثقة عنه للتخطيط والاشراف والمتابعة يترأسها أعضاء مستقلين لاتخاذ قرارات حيادية، ووجود صوت لصغار المساهمين في المجلس بعضو يمثلهم، إضافة الى العديد من الممارسات الإدارية الأخرى، مضيفاً ان البنك الوطني يتبنى كذلك الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة العالمية (ESG Considerations)  ويعمل حاليا على انشاء دليل للحاكمية المؤسساتية مع جهة دولية لاتباع أعلى المعايير المعمول بها بالخصوص على مستوى المصارف العالمية.      

واستطرد ناصر الدين الحديث عن تشكيلة مجلس إدارة البنك الوطني، مشيرا الى أن البنك يعتبر من البنوك والمؤسسات الفلسطينية ذات التمثيل الأعلى للنساء في مجلس ادارته والأكثر مراعاة للنوع الاجتماعي، حيث يضم في عضويته 3 نساء من سيدات الأعمال والكفاءات. ولفت ناصر الدين، الى أن مجلس الإدارة يتبنى في نهجه الاستثمار بموظفاته الشابات وتمكينهن في مكان العمل وتطوير قدراتهن لزيادة تمثيلهن في مواقع صنع القرار في مختلف المناصب الإدارية في البنك. 

وبهذا أصبح مجلس إدارة البنك الوطني يضم، شركة الاتصالات الفلسطينية وممثليها معن ملحم وسلامة خليل، وبنك الاتحاد الأردني وممثله عصام سلفيتي، والبنك التجاري الأردني بممثله ميشيل صايغ، إضافة الى رجال وسيدات الأعمال، طلال ناصر الدين، وعمر منيب المصري، وسمير زريق، ومنال زريق، ودينا المصري، وأعضاءه المستقلين د. غريس خوري وعزيز عبد الجواد وأيوب زعرب، إضافة الى كمال أبو خديجة ممثلا عن صغار المساهمين. 

من هو ميشيل صايغ؟

يشغل ميشيل صايغ منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ والتي تضم تحت مظلتها 33  شركة منتشرة في الوطن العربي وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا، والتي توفر للمستهلك خدمات ومنتجات وسلع عديدة ومتنوعة في مختلف المجالات كالكيماويات والهندسة والأدوات المنزلية والعقارات والخدمات المصرفية والاعلام. 

وتضم المجموعة في كوادرها 5000 موظف وموظفة. والصايغ رئيس وعضو مجلس إدارة ورئيس فخري لعدة شركات وجمعيات وأندية منها: رئيس مجلس الإدارة لكافة شركات مجموعة الصايغ، رئيس مجلس إدارة دهانات ناشونال في كافة فروعها، عضو في مجلس أمناء جائزة الملك عبدالله الثاني للعمل الحر والريادة، الرئيس الفخري للنادي الأرثوذكسي- الفحيص، عضو في المجلس المركزي الأرثوذكسي، مؤسس ونائب رئيس اللجنة التنفيذية في الجمعية الأرثوذوكسية، عضو مجلس أمناء جمعية الشؤون الدولية، مؤسس وعضو هيئة المديرين لمؤسسة فلسطين الدولية للأبحاث والخدمات، عضو في الاتحاد العربي لصناعة البويات والدهانات، عضو مجلس أمناء الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين، عضو مجلس أمناء الجمعية الأردنية للبحث العلمي، عضو مجلس إدارة في بنك الجزيرة السوداني الأردني/ السودان، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لصناعة الدهانات/ فلسطين، عضو مجلس أمناء الجامعة الهاشمية، رئيس مجلس إدارة شركة أبعاد الأردن والإمارات لاستثمار التجاري، رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر لتجارة الغاز، عضو فخري في جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، رئيس مجلس إدارة جمعية المحبة اليافوية. يحمل الصايغ شــهادة البكالوريوس في الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأردنية عام 1971.

newsGallery-16009387131871.jpeg

اتحاد رجال الأعمال يبحث مع بنكي فلسطين والإسلامي العربي سبل الخروج من الأزمة

رام الله-أخبار المال والأعمال-بحث اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين في مقر الاتحاد بمدينة البيرة، مع بنك فلسطين والبنك الإسلامي العربي، آفاق التعاون المشترك للبدء في تطبيق رؤية جديدة بالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاع المصرفي للخروج من الأزمة الإقتصادية والمالية التي تعاني منها فلسطين جراء الأزمة السياسية والآثار الإقتصادية المترتبة عن جائحة كورونا. 

وجرى تنظيم اللقاء بحضور رئيس إتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين المهندس أسامة عمرو، والمهندس محمد العامور رئيس اللجنة الإقتصادية وأعضاء اللجنة الإقتصادية، وعدد من رجال الأعمال منهم؛ المهندس زياد عنبتاوي، ومحمود الزلموط، وعدنان قرش، ومدير عام بنك فلسطين رشدي الغلايني ومدير عام البنك الإسلامي العربي هاني ناصر ، ومدير أعمال الشركات في بنك فلسطين ناصر باكير.

يأتي هذا الإجتماع ضمن سلسلة من الإجتماعات التي ينظمها الإتحاد في إطار التفاعلات المتواصلة للعديد من الجهات نتيجة لإطلاق رؤية إتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين التي تم الإعلان عنها نهاية الشهر الماضي. 

وناقش المجتمعون الحلول المقترحة للبدء في خطوات عملية لتطبيقها على أرض الواقع، داعين الى عقد إجتماعات موسعة وورشات عمل على كافة المستويات وتضافر كافة الجهود لمواجهة التحديات الاقتصادية القادمة.

من جهته، أثنى الغلاييني على الجهود التي يقوم بها الإتحاد من أجل المساهمة في حلحلة الوضع الإقتصادي، ودوره في تعزيز الجهود التي يبذلها رجال الأعمال الفلسطينيين. كما عبر الغلاييني عن بالغ شكره وتقديره على هذه المبادرة القيمة التي تعكس حلولاً هامة، داعيًا في الوقت ذاته إلى عقد إجتماعات موسعة مع كافة البنوك لبحث مخرجات هذه الرؤية.

بدوره، أكد ناصر على أهمية الإجتماعات التي ينظمها اتحاد رجال الأعمال، مشيراً إلى أنها تمثل بداية لتشكيل رؤية وطنية للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها فلسطين.  

من جانبه، أشار عمرو الى أهمية تفعيل الشراكة ما بين القطاع الخاص والحكومة والقطاعات الأخرى بكافة مكوناتها، من خلال إشراكهم في القرارات التي يتم اتخاذها في ظل  كل المتغيرات الإقتصادية عبر وضع آليات ملائمة أمام التحديات والمعيقات التي نمر بها، والعمل على تحقيق إنجازات فعلية على أرض الواقع تنعكس آثارها على المدى القريب والبعيد

هذا وإستعرض العامور منهجية الرؤية التي خرجت بتوصيات قيمة قدمت لكافة الجهات المعنية، مؤكدا بأنه سيتم الإستمرار في العمل قدما لتطبيق هذه الرؤية على أرض الواقع، شاكرا الجهود التي تبذلها مجموعة بنك فلسطين وإهتمامها العظيم بالعمل سوياً لتخطي الأزمة الإقتصادية التي تمر بها فلسطين.

كما وأوصى المجتمعون بضرورة تضافر كافة الجهود والشركاء وجهات الاختصاص لمواجهة التحديات الاقتصادية القادمة وذلك عبر الترتيب لعقد ورشات قطاعية بحضور مختصين وخبراء ومشرعين وقانونيين للاستفادة من هذه الرؤية بشكل عملي.